آخر الأخبارأخــبـــــار

إسرائيل تغلق المنفذ الرئيس للفلسطينيين ونتنياهو يتوعد

القدس المحتلة – المواطن

شددت إسرائيل حصارها على الفلسطينيين، أمس، بإعلانها إغلاق جسر أللنبي (المعروف أردنياً بجسر الملك حسين)، وهو المعبر الوحيد الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، والذي كان يُعد آخر منفذ للفلسطينيين، خاصة سكان الضفة الغربية، للسفر إلى خارج البلاد.

وجاء هذا الإغلاق عقب هجوم نفذه سائق شاحنة أردني أمس، أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين عند المعبر. وعلى إثر ذلك، أعلنت إسرائيل إغلاقه، بالإضافة إلى إغلاق معبرين بريين آخرين مع الأردن، هما معبر الشيخ حسين شمالاً، ومعبر وادي عربة جنوباً.

وعاد آلاف الفلسطينيين في حافلات إلى “معبر الكرامة” الفلسطيني في أريحا، بعد أن تم منعهم من السفر. وعلى الجانب الأردني، تكدس آلاف آخرون ممن لم يتمكنوا من العودة إلى الضفة الغربية.

وفي أول تعليق له على الهجوم، صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قائلاً: “في الشرق الأوسط، لا يمكن العيش من دون السيف”، متهماً إيران بمحاصرة إسرائيل بـ”آيديولوجيا دموية”.

من جهتها، أكدت وزارة الداخلية الأردنية أن التحقيقات الأولية أظهرت أن منفذ الهجوم هو المواطن الأردني ماهر الجازي، الذي كان يقود شاحنة تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية. وأشارت إلى أن الحادثة كانت “عملاً فردياً”، وأنه يجري التنسيق لتسلم جثمان المنفذ.

زر الذهاب إلى الأعلى