آخر الأخبار

مقترح أمريكي جديد حول وقف إطلاق النار بغزة سيعلن في هذا اليوم

واشنطن – المواطن

ذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر أميركية ومصرية أن البيت الأبيض يعمل على تقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة وتحرير الأسرى المحتجزين لدى حماس.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين، يسعى المقترح إلى حل نقاط الخلاف التي تسببت في تعثر المحادثات المستمرة منذ أشهر بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وأكد مسؤول كبير في إدارة بايدن أن معظم الاتفاق تم التوصل إليه، إلا أن عقبتين رئيسيتين ما زالتا قيد النقاش، وهما مطالب إسرائيل بالإبقاء على قوات في محور فيلادلفيا جنوب غزة، وتحديد هوية الأسرى المشمولين في صفقة التبادل.

أفاد مسؤول أميركي بارز أن مسودة اتفاق جديدة لوقف إطلاق النار في غزة قد تُعرض في الأسبوع المقبل أو حتى قبل ذلك. وأوضح قائلاً: “هناك شعور بأن الوقت ينفد. لا تتفاجأوا إذا رأيتم المسودة المنقحة في مطلع الأسبوع”.

ووفقًا للمسؤول، يقود مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، فريقًا صغيرًا من كبار المسؤولين الأميركيين لصياغة هذا المقترح، ويضم الفريق منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن.

منذ إخفاق بلينكن في تحقيق تقدم خلال جولته الأخيرة في المنطقة الشهر الماضي، استمرت المناقشات على مستوى فرق العمل، وما تزال هذه الجهود قائمة.

على الجانب المصري، أفاد مصدران أن الولايات المتحدة انتقلت من نهج تشاوري إلى محاولة فرض خطة لوقف إطلاق النار على الأطراف المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى