آخر الأخبارأخــبـــــار

عقبة فيلادلفيا - صحيفة تتحدث عن آخر ما وصلت إليه مفاوضات غزة

غزة – المواطن

ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية صباح اليوم الجمعة 24 أغسطس 2024، تفاصيل جديدة حول محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

أفادت الصحيفة بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً رفيع المستوى وصل إلى القاهرة أمس، لإجراء محادثات جديدة مع وفود أميركية ومصرية. وقد ضم الوفد الإسرائيلي كلاً من رئيس الشاباك رونين بار، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، ورئيس شعبة التخطيط الاستراتيجي في جيش الاحتلال، الجنرال إليعازر توليدانو. من الجانب الأميركي، حضر المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، فيما قاد الفريق المصري رئيس المخابرات العامة، عباس كامل.

تركزت هذه الاجتماعات على مناقشة محور فيلادلفيا ومعبر رفح، حيث تُعد مصر طرفاً رئيسياً في المفاوضات، وليس مجرد وسيط، نظرًا لأن المسألة تتعلق بحدودها ومعبر بري يربط أراضيها بقطاع غزة. وتأتي هذه المحادثات في ظل رفض القاهرة لتعديل اتفاقية كامب ديفيد، التي كانت قد طلبت إسرائيل إدخال تعديلات عليها للسماح بتواجد عسكري أكبر في المنطقة الحدودية.

ووفقًا لموقع “أكسيوس”، وصل المسؤولون الإسرائيليون إلى القاهرة ومعهم خريطة محدثة لانتشار القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا، حيث تظهر الخريطة انخفاضاً في عدد القوات، لكن لا يزال هناك انتشار على طول الممر. كما تم طرح مقترحات حول إقامة أبراج مراقبة على طول الحدود مع مصر، وهو ما رفضته القاهرة.

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين مصريين قولهم إن القاهرة تسعى للحصول على ضمانات أميركية بعدم عودة القوات الإسرائيلية إلى ممر فيلادلفيا في حال تعثرت العملية في مراحل لاحقة.

ومن المتوقع أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة خلال الأيام المقبلة، تشمل مشاركة القطريين ومشاورة حركة حماس كما حدث في الدوحة.

وأفادت “القناة 12” الإسرائيلية بأن الطواقم الإسرائيلية ستواصل العمل مع فرق الدول الوسيطة لتقليص الفجوات حتى موعد بدء مفاوضات القاهرة، حيث تمارس ضغوط كبيرة على حماس للانضمام إلى طاولة المفاوضات.

رغم ذلك، نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمس، أي نية لسحب القوات الإسرائيلية من ممر فيلادلفيا أو بحث نشر قوات دولية هناك، مؤكداً تمسك إسرائيل بالسيطرة على المنطقة.

وأشار موقع “أكسيوس” إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن حث نتنياهو خلال اتصال هاتفي على إبداء مرونة بشأن ممر فيلادلفيا، مع تأكيد المسؤولين الأميركيين على أن المحادثات في القاهرة تهدف إلى إزالة العقبات الأخيرة أمام التوصل إلى اتفاق.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن مصادر قولها إن العائق الرئيسي في المحادثات هو رفض نتنياهو لسحب القوات من ممر فيلادلفيا، مع التوصية بخفض التوقعات حول إمكانية إبرام صفقة تبادل.

زر الذهاب إلى الأعلى