آخر الأخبارأخــبـــــار

بلينكن يتحدث عن أخر تطورات وقف إطلاق النار في غزة

واشطن- المواطن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن آخر التطورات المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأوضح بلينكن في تصريحات للصحافيين أن الجانبين قد توصلا إلى اتفاق بنسبة 90%، لكن بعض القضايا الحساسة لا تزال دون حل، مثل السيطرة على محور فيلادلفيا ومبادلة المخطوفين الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين.

وقال بلينكن: “هناك توافق على معظم بنود الاتفاق، لكن تبقى بعض النقاط العالقة”. وأضاف أنه يتوقع في الأيام المقبلة أن يتم تقديم أفكار جديدة لحل هذه القضايا من قبل الولايات المتحدة وقطر ومصر.

في الوقت نفسه، انضمت دول عربية، من بينها السعودية وتركيا، إلى مصر في رفض مطلب إسرائيل بالإبقاء على قواتها في محور فيلادلفيا. وأكد بلينكن أن هناك فرصة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية في حال تم التوصل إلى وقف إطلاق النار.

من جهته، كشف مسؤول إسرائيلي للقناة 13 العبرية أن المقترح الأمريكي الجديد يتضمن انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا، مع بقاء قواتها شرق معبر رفح، مما قد يتطلب مزيدًا من “المرونة” من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

في المقابل، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي كبير أن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى قد تصدر الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن المقترح يهدف إلى حل القضايا الرئيسية العالقة.

زر الذهاب إلى الأعلى