أخــبـــــارخاص المواطن

العمصي يتحدث عن مكاتب التسجيل لتصاريح المشغل في غزة

خاص- المواطن

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال بغزة سامي العمصي، إنه و”حسب المعلومات التي وصلت فإن هناك خمس شركات في قطاع غزة نظمت بترخيص من وزارة الاقتصاد ووزارة العمل للحصول على تراخيص لتشغيل العمال وجلب تصاريح العمال بشكل رسمي”.

وأضاف العمصي في تصريح خاص لـ”المواطن”، أن “المكاتب التي تعمل بشكل فردي هذه مكاتب تستغل العمال، وأشار إلى أن “لقد عانينا من سماسرة التصاريح بشكل كبير”.

وتابع، “اليوم التصريح شهرياً بدفع عليه العامل 2400 شيكل وبالتأكيد مثل هذه المكاتب مرفوضة ويجب الإسراع بإنجاز تراخيص الشركات التي تقدمت بشكل رسمي للحصول على ترخيص”.

وأوضح العمصي أن هذه الشركات تعمل بشكل رسمي على جلب التصاريح للعمال ويتم متابعتها لكونها مسؤولة عن إحضار التصريح ومتابعة العامل في مكان عمله “لو أصيب أو تعرض لأي شيء”،هذه الشركات تقوم بمتابعة هذا العامل منذ خروجه من معبر بيت حانون للعمل وحتى يعود لقطاع غزة.

وبين أن المبلغ التي تحصل عليه من العامل ليس مثل المبالغ التي يحصل عليها سماسرة التصاريح.

وأشار العمصي إلى أن هذه الشركات قريباً سوف يتم انتهاء تراخيصها وسيكون تراخيص هذه الشركات بإنهاء كل المكاتب التي تعمل على استغلال العمال.

وأكد أن دور وزارة العمل والشؤون المدنية سيبقى كما هو، عندما يتم ترخيص الشركات بشكل واضح سيتضح الأمر هل إذا كان سيسجل العامل لدى الشركة للحصول على تصريح أما أن الأسماء سترسل من قبل وزارة العمل.

وشدد على أن الأسماء التي يتم إرسالها للحصول على تصاريح يجب أن تكون فعلا أيدي عاملة ويكون العامل متوجه للعمل حتى الاحتلال يقبل بزيادة الأعداد.

زر الذهاب إلى الأعلى