آخر الأخبار

خبير الإسكان بالأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة سيستغرق هذا الوقت

غزة – المواطن

أفادت الأمم المتحدة، اليوم السبت 19 أكتوبر 2024، أن إعادة إعمار قطاع غزة قد تستغرق نحو 80 عاماً إذا استمر العدوان الإسرائيلي. وفقاً لتصريحات بالاكريشنان راغاغوبال، محقق الأمم المتحدة المستقل المعني بالحق في السكن الملائم، فإن الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023 قد دمرت بين 60 إلى 70% من المنازل في غزة، في حين أن نسبة الدمار في الشمال بلغت حوالي 82%.

وأوضح راغاغوبال أن الوضع الآن “أسوأ بكثير”، مشيراً إلى أن نسبة الدمار في شمال القطاع قد تقترب من 100%. وأضاف أن تقريراً حديثاً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قدّر أن هناك أكثر من 39 مليون طن من الحطام في غزة حتى شهر مايو الماضي، مشيراً إلى أن هذا الركام مختلط بمواد خطرة مثل الذخائر غير المنفجرة والنفايات السامة والأسبستوس.

كما أشار إلى تدهور وضع المياه الجوفية والتربة في القطاع إلى “مستويات كارثية”، ما يثير الشكوك حول إمكانية معالجتهما. وأكد أن إعادة الإعمار تتطلب أولاً إزالة الحطام ثم توفير التمويل المناسب، مؤكداً أن الأهم هو انتهاء الاحتلال للسماح بإعادة البناء.

وحمل راغاغوبال المسؤولية على إسرائيل بسبب فرضها قيوداً على إدخال مواد البناء بحجة “الاستخدام المزدوج”، مما أدى إلى بطء وتيرة إعادة الإعمار، كما حدث بعد حرب 2014، حيث كان يتم بناء أقل من ألف منزل سنوياً.

زر الذهاب إلى الأعلى