آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف تخوفات إسرائيل بعد اغتيال السنوار وحقيقة وضع حماس

القدس المحتلة – المواطن

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن اغتيال يحيى السنوار، رئيس حركة حماس، قد أدخل المرحلة القادمة في ضبابية شديدة فيما يخص مستقبل الحركة والوضع في غزة. وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتفل باغتيال السنوار، الذي كان يعتبره عدوه اللدود بعد أن شن هجوم السابع من أكتوبر. وأكدت أن نتنياهو كان يرى في قتل السنوار وسيلة لتغطية فشله في التعامل مع تهديدات الحركة.

وأوضحت الصحيفة أن حماس ستواجه صعوبة في اختيار قيادة جديدة، خاصة بعد الدمار الهائل الذي أصاب القطاع، وانهيار بنيتها العسكرية. على الرغم من مقتل السنوار، لا تزال حماس تحتفظ بتأثير كبير في غزة، وليس من الواضح ما إذا كانت أي جهة أخرى قادرة على السيطرة على القطاع بدونها.

كما أكدت “هآرتس” أن مقتل السنوار سيؤدي إلى تحول كبير في ميزان القوى داخل حماس، حيث قد ينتقل ثقل القيادة إلى الخارج. ومن المتوقع أن يكون خليل الحية، نائب السنوار، من أبرز الشخصيات التي ستتولى القيادة، خاصة أنه يدير ملف المفاوضات.

في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة إلى أن غياب السنوار يثير الشكوك حول مصير الأسرى الإسرائيليين، إذ لم يتضح بعد من يمتلك المعلومات الكاملة عنهم، خاصة وأن بعضهم محتجز لدى منظمات أخرى مثل الجهاد الإسلامي.

وأكدت أن إسرائيل تواجه تحديات كبيرة في التعامل مع حماس بعد اغتيال السنوار، وليس من المؤكد ما إذا كان استمرار الضغط العسكري سيؤدي إلى تغيير في موقف الحركة أو قد يزيد من تعقيد الوضع.

زر الذهاب إلى الأعلى