آخر الأخبارأخــبـــــار

البيت الأبيض يعقب على الأحداث الأخيرة بلبنان … ما علاقة غزة

واشنطن – المواطن

أكدت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، أن اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة هو العنصر الأساسي لتخفيف التوترات في المنطقة.

وأعربت بيير في تصريح صحفي عن قلق الولايات المتحدة إزاء الأحداث الجارية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وأشار مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن “الولايات المتحدة ودول أخرى حريصة على تقديم مخرج لكل من إسرائيل وحزب الله للحد من التوتر”، مضيفاً “سنطرح أفكاراً لاستعادة الهدوء خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع”.

كما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم أن “توسيع الحرب الإسرائيلية ضد حزب الله لا يعكس فقط التصعيد الأكثر حدة منذ حرب لبنان الثانية، بل يكشف أيضاً عن الفجوة الكبيرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

وذكرت الصحيفة أن “إدارة بايدن بدأت تدرك أن فرص التوصل إلى صفقة رهائن ووقف إطلاق نار في الشمال والجنوب في الأشهر الأربعة الأخيرة من ولاية بايدن أصبحت معدومة”.

وأشارت إلى أنه من وجهة نظر نتنياهو، فإن أحداث السابع من أكتوبر قد غيرت كل شيء، وحان الوقت لحل المشكلات بشكل نهائي في غزة ولبنان.

كما لفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو يدرك أنه إذا أعيد انتخاب دونالد ترامب، فسيكون لديه حرية أكبر في التعامل مع حماس وحزب الله بالطريقة التي يراها مناسبة.

وأوضحت أن العديد من أعضاء فريق الأمن القومي في إدارة بايدن يعبرون عن إحباطهم من نتنياهو، ويتحدثون بشكل أكثر وضوحاً عن الخلافات الصعبة بين بايدن ونتنياهو. وذكرت الصحيفة زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المحبطة إلى القدس، حيث تلقى وعودًا خاصة من نتنياهو لم يُنفذ منها شيء، بينما يستمر نتنياهو في فرض شروط جديدة على مفاوضات وقف إطلاق النار للحفاظ على ائتلافه الهش أو لتجنب المحاكمة، وفي الوقت نفسه يؤكد أنه يملك الحق في مواجهة حزب الله، الذي أصبح “دولة داخل الدولة” في لبنان.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى