آخر الأخبارأخــبـــــار

الكشف عن خطة الجيش الإسرائيلي بخصوص هذا الملف

القدس المحتلة – المواطن

بعد عملية إطلاق النار على جسر الكرامة والادعاءات الإسرائيلية بأن الحدود الشرقية مع الأردن تُستغل من قبل إيران والعصابات لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية، أعد الجيش الإسرائيلي خطة لإغلاق الحدود. وفقًا لصحيفة يديعوت أحرونوت، من المقرر عرض خطة الجيش على كبار المسؤولين في وزارتي المالية والجيش في الأيام المقبلة لتحديد الموازنات المطلوبة.

تتضمن الخطة نشر أجهزة مراقبة واستشعار وكاميرات على الأبراج المنتشرة على طول الحدود المكشوفة، بالإضافة إلى الاستعانة بقوات تدخل سريع في حال الاشتباه بتحركات مريبة مثل محاولات التسلل. كما سيتم استخدام الطائرات المسيرة في إطار هذه الخطة.

تشمل الخطة أيضًا ترميم السياج الحالي وإغلاق الفتحات فيه، مع تعزيزات عسكرية إضافية حتى في الفنادق على البحر الأحمر. من المتوقع أن تكون تكلفة تنفيذ العوائق أعلى من مشروع الحاجز الذي أقيم على بعد 220 كيلومترًا من سيناء في العقد الماضي، والذي كانت ميزانيته حوالي 2.5 مليار شيكل، لكن من المتوقع أن تكون التكلفة مع الأردن أقل.

تتهم إسرائيل إيران باستغلال انشغال الجيش الإسرائيلي بالحرب في غزة لتعزيز الحدود مع الأردن وتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية. وأشار مسؤول في الجيش الإسرائيلي مطلع على الخطة الجديدة إلى الحاجة إلى إنشاء سياج جديد ومكلف، قائلاً: “فلنفعل ذلك الآن قبل وصول طوفان من الأسلحة الإيرانية إلى إسرائيل، هناك علامات كافية على الأرض تشير إلى ذلك.”

زر الذهاب إلى الأعلى