آخر الأخبارأخــبـــــار

كان: إحراز تقدّم في محادثات الصفقة وتم نقلها إلى حماس

القدس المحتلة – المواطن

أفادت قناة “كان” العبرية، صباح اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، بتحقيق تقدم في بعض الملفات المتعلقة بالمفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإبرام صفقة تبادل الأسرى.

وأوضحت القناة أن الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات سيعود إلى إسرائيل صباح اليوم، بينما أكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أنه تم إحراز تقدم في المحادثات، وأن التفاهمات التي تم التوصل إليها قد تم نقلها الآن إلى حركة حماس.

وأشار المسؤول إلى أن القضايا التي يركز عليها الوسطاء لا تتعلق بمحور فيلادلفيا، بل بتفاصيل صفقة تبادل الأسرى.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” قد صادق ليلة الجمعة على استمرار سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، الواقع على الحدود المصرية مع قطاع غزة، حتى في حال تم إبرام صفقة تبادل الأسرى.

ووفقًا لصحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، صوت لصالح القرار الذي قدمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثمانية وزراء، بينما عارضه وزير الأمن يوآف غالانت، وامتنع الوزير إيتمار بن غفير عن التصويت.

وفي سياق المناقشات، أوضح بعض الوزراء أن هذا القرار قد يعزز فرص التوصل إلى اتفاق، لأنه يوضح لحركة حماس أنها ستكون مضطرة لتقديم تنازلات بشأن محور فيلادلفيا، تمامًا كما تراجعت عن مطلبها بإنهاء الحرب.

من جهة أخرى، حذرت إذاعة الجيش الإسرائيلي من أن قرار “الكابينت” بالإبقاء على السيطرة العسكرية في ممر فيلادلفيا قد يؤدي إلى انهيار المفاوضات الجارية.

وفي تعليق على ذلك، نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن إسرائيل تعلن صراحة أنه “لم يعد هناك ما يمكن الحديث عنه بشأن فيلادلفيا”، وهو ما قد ينهي المفاوضات.

زر الذهاب إلى الأعلى