اقتصــاد

وزارة العمل: 187 ألف عامل فلسطيني يتقاضى راتباً شهرياً دون الحد الأدنى للأجور

رام الله – المواطن

أصدرت وزارة العمل الفلسطينية مؤخراً، تقريراً حول الحد الأدنى للأجور العاملين في الضفة الغربية، وقطاع غزة، ووفق التقرير يتقاضى نحو 187 ألف عامل فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، راتباً شهرياً دون الحد الأدنى للأجور.

وجاء في بيان القوى العاملة في فلسطين للربع الرابع للعام 2022، أن ٣٨ بالمئة من المستخدمين بأجر في القطاع الخاص يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجور.

وحسب تقرير الوزارة ، يبلغ الحد الأدنى للأجور في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) 1880 شيكلاً، بعد أن كان 1450 شيكلاً في السنوات الماضية.

وقال مدير عام لإدارة سياسات قطاع العمل في وزارة، عزمي عبد الرحمن، في تصريح صحفي سابق له، إن نسبة الالتزام بالحد الأدنى الجديد للأجور بلغت 82 بالمئة حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

ويبلغ عدد العاملين بأجر في القطاع الخاص من الضفة الغربية الذين يتقاضون أجراً دون الحد الأدنى للأجور، نحو 56 ألف و700 عامل يتقاضى العامل الواحد منهم شهرياً 1433 شيكل.

أما في قطاع غزة، بلغت نسبة العاملين بأجر في القطاع الخاص الذين يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجر 130 ألف عامل بمعدل أجر شهري قدره 699 شيقلاً للعامل الواحد.

يذكر أن الحكومة الفلسطينية ملتزمة بنسبة 100 بالمئة في الحد الأدنى للأجور، ولا يتقاضى أي موظف حكومي يعمل فيها ومسجل في دفاتر ديوان الموظفين، أجراً دون 1880 شيكلاً.

وسجلت نسبة البطالة في فلسطين حتى نهاية الربع الرابع 2022 نحو 23 ، بينما تصل إلى 29 بالمئة احتساب الباحثين عن العمل المحبطين والبطالة المتصلة بالوقت.

وبلغ عدد المشاركين في القوى العاملة 1.1 مليون شخص حتى نهاية العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى