آخر الأخبارأخــبـــــار

هل طلب السنوار مبلغاً مالياً ضخماً من إيران

غزة – المواطن

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن خطابًا مكتوبًا باللغة العربية، كشف عن طلب قائد حركة “حماس” في غزة، يحيى السنوار، 500 مليون دولار، من إيران، موزعة بواقع 20 مليون دولار شهريًا تُدفع على مدى عامين.

ويدّعي التقرير أن إيران، التي نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلاً واعتبرتها “افتراءات بعيدة عن الواقع”، خصصت بالفعل 10 ملايين دولار للجناح العسكري لحركة “حماس”.

ووفقاً للصحيفة، فإن السنوار طالب أيضًا، في خطاب يعود لعام 2021، بمزيد من الدعم المالي والعسكري، مؤكدًا أن بإمكانه تدمير إسرائيل بالكامل بدعم إيراني خلال عامين.

وتفيد التقارير التي نشرتها 3 صحف أمريكية كبرى، استناداً إلى وثائق للجيش الإسرائيلي، بأن حماس تخطط لشن هجمات أكبر من تلك التي وقعت في 7 أكتوبر، مستلهمة من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة، وهو ما نفته طهران بشدة، مشيرة إلى أن إسرائيل “كيان كاذب”.

دعم إيران لحركة حماس عام

وعن دعمها لحركة “حماس”، يعتقد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أن إيران قدّمت مئات الملايين من الدولارات للجناح العسكري للحركة، وزادت من دعمها في عام 2023.

وردًا على هذه التقارير، وصفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة الادعاءات التي نقلتها الصحف الأمريكية، بأنها “أوهام النظام الإسرائيلي”، مؤكدة أن تل أبيب لديها تاريخ طويل في نشر الأكاذيب وتزوير الوثائق.

إيران اعتبرت الربط بينها وبين هجمات 7 أكتوبر “ادعاءات وافتراءات فاقدة للمصداقية”، مشددة على عدم منح أي اعتبار لأوهام إسرائيل، على حد وصفها.

زر الذهاب إلى الأعلى