آخر الأخبارأخــبـــــارأخبار العالم

هل سيوافق نتنياهو على سحب القوات من الحدود مع غزة كما طلب بايدن؟

غزة – المواطن

كشف ثلاثة مسؤولين إسرائيليين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية يوم الأربعاء الموافقة على سحب جزء من القوات الإسرائيلية من حدود مصر وغزة كجزء من المرحلة الأولى في صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وفقاً لموقع “أكسيوس”.

كان طلب نتنياهو استمرار انتشار الجيش الإسرائيلي على طول ممر “فيلادلفيا” الحدودي إحدى النقاط الرئيسية في الخلاف بشأن الاتفاقية. ووفقاً للمسؤولين، فقد وافق نتنياهو جزئياً على طلب بايدن وسيتخلى عن موقع إسرائيلي واحد على طول الحدود.

وأكد المسؤولون أن بايدن طلب من نتنياهو تخفيف موقفه والموافقة على سحب القوات من شريط صغير يمتد من كيلومتر إلى كيلومترين على طول الحدود بين مصر وغزة، بالقرب من ساحل رفح وحي تل السلطان، حيث يتجمع العديد من النازحين الفلسطينيين.

كما أشار المسؤولون إلى أن بايدن أبلغ نتنياهو أن هذه الخطوة قد تسهم في دفع المفاوضات نحو التوصل إلى اتفاق. وأكد مسؤول إسرائيلي أن موافقة نتنياهو الجزئية أدت إلى دعم الولايات المتحدة لموقف إسرائيل في إبقاء القوات الإسرائيلية الأخرى على طول الممر خلال المرحلة الأولى من الاتفاق.

وفي المقابل، طلبت الولايات المتحدة من مصر تقديم الخرائط المقترحة مع التعديل الجديد لنشر القوات الإسرائيلية إلى حركة “حماس”. ومع ذلك، لا يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن الحركة ستوافق على الخرائط المعدلة.

من جهته، أوضح مساعد لنتنياهو أن رئيس الوزراء وافق على تغيير موقع واحد فقط للقوات، مع الحفاظ على السيطرة العملياتية على طول ممر “فيلادلفيا”. وأضاف المساعد أن “الجيش الإسرائيلي يواصل انتشاره على طول ممر فيلادلفيا، ورئيس الوزراء متمسك بهذا الوضع”.

زر الذهاب إلى الأعلى