أخــبـــــارعربي ودولي

هل ستنجح قمة القاهرة لإنهاء محادثات تبادل الأسرى ووقف النار؟

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن هناك جهودًا حثيثة لعقد قمة في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام القادمة، بهدف استكمال محادثات تبادل الأسرى ووقف النار في قطاع غزة.

وأفادت الصحيفة بأن المجلس الوزاري السياسي والأمني المصغر (الكابينت) سيعقد اجتماعًا هذا المساء في قاعدة كيريا بتل أبيب، في ظل غموض يحيط بالقمة المحتملة التي قد تُعقد في القاهرة يومي السبت أو الأحد.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تعمل على تنظيم القمة بعد محادثة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث عرض نتنياهو تقديم “بعض التنازلات”، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست.

مع ذلك، أكدت مصادر سياسية إسرائيلية أن نتنياهو لم يغير موقفه من ضرورة الحفاظ على السيطرة الإسرائيلية في محور فيلادلفيا بعد المكالمة الهاتفية مع بايدن.

من ناحية أخرى، طالب الوزير السابق في مجلس الأمن غادي آيزنكوت بإبعاد ديفيد برنياع، رئيس (الموساد)، من قيادة فريق المفاوضات بشأن غزة، معتبرًا أن المفاوض الإسرائيلي بحاجة لفهم أعمق للعقلية العربية. واقترح آيزنكوت اللواء المتقاعد يوآف مردخاي، الذي كان منسقًا لعمليات الحكومة في المناطق وأجرى مفاوضات غير مباشرة مع حماس عبر مصر، وكذلك الرائد غسان عليان، المعروف بتحدثه اللغة العربية، كبديلين محتملين لرئاسة فريق التفاوض.

زر الذهاب إلى الأعلى