أخــبـــــارعربي ودولي

هل جعلت زيارة بلينكن الأخيرة للشرق الأوسط صفقة غزة بعيدة المنال؟

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، اليوم الخميس، أن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة باتت بعيدة المنال بعد مغادرة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط. وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن لم تتمكن من حل الخلافات بين إسرائيل وحركة حماس.

وأوضحت الصحيفة أن بلينكن غادر المنطقة مع استمرار الفجوات الواسعة بين الجانبين، ولا توجد مؤشرات على قرب التوصل إلى اتفاق رغم الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت بأن إعلان بلينكن الأخير حول قبول نتنياهو بالمقترح الأمريكي، بما في ذلك بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، قد أثر سلبًا على المفاوضات. وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أنه لا جدوى من عقد الاجتماع المقبل في القاهرة هذا الأسبوع إلا إذا ضغطت واشنطن على نتنياهو لتعديل مطالبه الجديدة.

وأضافت المصادر أن إعلان بلينكن حول قبول نتنياهو للمقترح الأمريكي قد أضر بالمفاوضات، محملاً إياه مسؤولية تراجع فرص التوصل إلى تسوية في القاهرة. واعتبرت أن المقترح الأمريكي قد أدى إلى انسداد المفاوضات، حيث اتهمت بلينكن بارتكاب خطأ جسيم وتعريض الصفقة للفشل.

من جانبها، أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن الجنرال المتقاعد إسحق بريك حذر من أن إسرائيل قد تنهار خلال عام إذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حماس وحزب الله، داعيًا إلى عزل حكومة نتنياهو كخطوة لإنقاذ البلاد.

وفي تقرير آخر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن محاولة الرئيس الأمريكي جو بايدن استخدام مبيعات الأسلحة للضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قد باءت بالفشل.

زر الذهاب إلى الأعلى