آخر الأخبارأخــبـــــار

هل انهارت صفقة المفاوضات في قطاع غزة

غزة – المواطن

أكد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، الأربعاء، أن صفقة إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار أصبحت على وشك الانهيار، دون وجود خطة بديلة فورية.

وفي تصريحات لصحيفة “بوليتيكو”، أشار المسؤولون إلى أن الاقتراح الحالي الذي تم تطويره على مدار عدة أسابيع في يوليو/تموز بواسطة الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر هو “أقوى اتفاق محتمل” حتى الآن، إذ يلبي شروطًا مصممة خصيصًا لتلبية مطالب حماس وإسرائيل.

وعبّر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من احتمال فشل هذا الاتفاق، كما حدث في محاولات سابقة، ولا يرون حلاً واضحًا لإنهاء الحرب أو لاستعادة المختطفين.

من جانبها، حذرت إذاعة “كان” العبرية من أن الوسطاء أبلغوا الولايات المتحدة بأن فرص موافقة حماس على الاقتراح ضئيلة. ونقلت عن مصادر في فريق التفاوض أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواصل وضع عقبات أمام التوصل إلى صفقة، حيث كان هناك عدة محاولات في الدوحة حتى الليلة الماضية لإنقاذ الصفقة. وأكدت المصادر أن نتنياهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه المفاوضات.

ورد مكتب نتنياهو على هذه الأنباء قائلاً: “هذه أخبار كاذبة من أولئك الذين يرددون دعاية حماس. على عكس رئيس الوزراء، رفضوا عرض الوساطة الأميركية ورفضوا حتى الحضور إلى المفاوضات”.

زر الذهاب إلى الأعلى