أخــبـــــار

محور فيلادلفيا – جيش الاحتلال سيبقى 6 أشهر على الأقل

رام الله – المواطن

قدرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 ، المدة التي يحتاجها الجيش الإسرائيلي للبقاء في محور فيلادلفيا على الحدود بين جنوب قطاع غزة وجمهورية مصر العربية.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ، فإن الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر على الأقل(..) مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي يقترب من إنهاء العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة.

وزعمت “عثور الجيش الإسرائيلي خلال عملية رفح المستمرة منذ 8 أسابيع على 25 مدخلا الى الأنفاق على طول محور فيلادلفيا، الذي يمتد لحوالي 15 كيلو مترا من حي تل السلطان على الواجهة البحرية في أقصى جنوب قطاع غزة، إلى الحدود مع إسرائيل، قرب كيبوتس (مستوطنة) كرم أبو سالم”.

وأضافت: “سيستغرق الأمر وقتا أطول للسيطرة وبالتأكيد تدمير الأنفاق الـ 25 التي تم العثور عليها حتى الآن وتحديد موقع باقي الأنفاق”.

ونقلت عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله: “في تقديري، سيستمر هذا لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل، وسيتطلب وجودنا الدائم على طريق فيلادلفيا، لأنها عملية بطيئة ومعقدة”.

وأشار المسؤول (الصحيفة لم تسمه) إلى أن هذا يتطلب “مواقع دائمة للجيش الإسرائيلي ووجودا دائما، وشن غارات على أحياء رفح القريبة، من أجل تعميق إنجازات المس ب حماس “، على حد زعمه.

ولفتت الصحيفة إلى “اقتراب انتهاء العملية في رفح” مدعية “اقتراب الجيش الإسرائيلي من هزيمة لواء رفح التابع لحركة حماس”.

ومنذ 6 مايو/ أيار الماضي تشن إسرائيل هجوما بريا على مدينة رفح استولت خلاله على معبر رفح الحدودي مع مصر؛ ما أدى إلى إغلاقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في 29 من مايو، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي؛ ما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.

وتواصل تل أبيب حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى