آخر الأخبارمنوعات

ماهو قانون ليهي “Leahy Law” … و ما هو تأثيراته على الاحتلال

غزة – المواطن

قانون ليهي (Leahy Law) هو قانون أمريكي يحمل اسم السناتور باتريك ليهي، والذي تم اعتماده في السنوات الأخيرة للقرن العشرين. يهدف هذا القانون إلى منع تحويل المساعدات العسكرية والأمنية الأمريكية إلى وحدات الجيش والشرطة الأجنبية التي تنتهك حقوق الإنسان.

يتطلب القانون ليهي من وزارة الخارجية الأمريكية إجراء تقييم لحقوق الإنسان لكافة الوحدات الأجنبية المستفيدة من المساعدة الأمريكية. إذا وُجِدَ أن هذه الوحدات قامت بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، فيجب على الولايات المتحدة قطع المساعدات لتلك الوحدات.

تم تطبيق قانون ليهي في عدة دول حول العالم، بما في ذلك العديد من الدول التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي السابق، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وأفريقيا. يعتبر هذا القانون وسيلة لضمان أن المساعدة العسكرية الأمريكية لا تستخدم في انتهاكات حقوق الإنسان.

إذا قرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن الحكومة المعنية تتخذ إجراءات فعالة لمعالجة المخالفات، يمكن أن يُعفى من تطبيق قانون ليهي على تلك الوحدة.

تأثير القانون على دولة الاحتلال الاسرائيلي
تطبيق قانون ليهي (Leahy Law) على دولة الاحتلال الإسرائيلي قد يؤثر بشكل كبير على العلاقات العسكرية والمساعدات العسكرية التي تتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة. بموجب هذا القانون، يتعين على الحكومة الأمريكية قطع المساعدات العسكرية لأي وحدة عسكرية أجنبية تنتهك حقوق الإنسان بشكل جسيم.

بالنسبة لإسرائيل، فإن تطبيق هذا القانون قد يعرضها لمخاطر متزايدة من تقييمات الولايات المتحدة لسلوكها في الضفة الغربية وقطاع غزة. قد يؤدي انتهاك حقوق الإنسان من قبل وحدات الجيش الإسرائيلي إلى قطع المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لها، مما يؤثر بشكل كبير على القدرة العسكرية والأمنية لإسرائيل.

علاوة على ذلك، قد يؤدي تطبيق قانون ليهي إلى زيادة الضغوط على إسرائيل لتحقيق تغييرات في سياستها وسلوكها في الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف تجنب تطبيق عقوبات من الولايات المتحدة. هذا يمكن أن يؤثر على الديناميات السياسية والأمنية داخل إسرائيل ويدفعها إلى إجراءات أو تغييرات في سياستها الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى