أخــبـــــار

“حشد” ترحب ببيان المقررين الخاصين بشأن توفير ممر آمن لتحالف أسطول الحرية التركي

غزة – المواطن

رحبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) ببيان المقررين الخاصين الذي يطالب الاحتلال الإسرائيلي بتوفير ممر آمن “لتحالف أسطول الحرية” التركي.

وقالت الهيئة في بيان صحافي وصل “المواطن” نسخة عنه، إنها تابعت باهتمام وترحيب بالغين البيان العلني الصادر يوم الجمعة الموافق 26 إبريل 2024 عن كلًا من السيد/ مايكل فخري، المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء؛ السيدة/ فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967؛ السيد / بالاكريشنان راجاجوبال، المقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق؛ الذين طالبوا خلاله الاحتلال الإسرائيلي بضرورة ممر آمن “لتحالف أسطول الحرية”، الذي من المقرر أن تغادر سفنه من تركيا متجهة إلى غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني وقرارات الأمم المتحدة والأوامر الأخيرة الصادرة عن محكمة العدل الدولية لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وأكدت “حشد”، أنه بعد مرور أكثر من مائتي يوم على جريمة الإبادة الجماعية، بما في ذلك الحصار الخانق وحملة التجويع غير المسبوقة ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وبعد 17 عاماً من الحصار المفروض على غزة، فقد خلقت (إسرائيل) الآن مجاعة من خلال قطع الإمدادات المنتظمة من الكهرباء والمياه والغذاء والوقود والسلع الحيوية عن غزة، وتدمير سبل العيش والنظام الغذائي والبنية التحتية المدنية.

يشار أنه من المقرر أن يقوم “تحالف أسطول الحرية” بنقل 5500 طن من المساعدات الإنسانية ومئات النشطاء الدوليين إلى قطاع غزة. ويهدف الأسطول، الذي تضم تحالفاً متنوعاً من نشطاء حقوق الإنسان، بمن فيهم محامون وأطباء وممرضون وصحفيون وبرلمانيون وسياسيون، إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة مباشرة إلى سكان غزة المحاصرين، وإيصال رسالة رفض لاستمرار جريمة الإبادة العقوبات الجماعية المتواصلة علي قطاع غزة.

وعبرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) عن تثمين جهود احرار العالم وخاصة جهود القائمين علي أسطول الحرية والمشاركين فيه، مطالبة كل الأطراف بوقف المماطلة وضع العراقيل أمام تدفق المساعدات الإنسانية وابحار أسطول الحرية لغزة ، وإذ تعبر عن ترحيبهابيان المقررين الخاصين.

واعتبرت البيان خطوة مهمة في سبيل توسيع رقعة الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي لضمان تقيده بالقانون الدولي وحماية أسطول الحرية والنشطاء علي متنه ، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية بكل الطرق المتاحة للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما أعلنت استعداداها للعمل مع وإلى جوار منظمي تحالف أسطول الحرية، محذرة بشدة من مغبة تكرار الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في الماضي بحق سفن التضامن الدولي؛ فإنها تطالب بما يلي:

الهيئة الدولية(حشد): تدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي المتواصل وتطالب بوضع حد لسياسة العقاب الجماعي ضد سكان قطاع غزة، ورفع الحصار غير القانوني المفروض على القطاع منذ 17 عامًا؛ والذي شدد بموجب إجراءات إسرائيلية غير إنسانية منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

الهيئة الدولية(حشد): ترى أن واجب العالم الحر أن يوفر ممرات برية وبحرية وجوية أمنة بما في ذلك دعم تحرك تحالف أسطول الحرية وحماية النشطاء المشاركين فيه وضمان تسهيل وصوله دون عراقيل للمدنيين في قطاع غزة.

الهيئة الدولية(حشد): تجدد اعتزاز الشعب الفلسطيني وتقديره لإصرار وتصميم المتضامنين الدوليين وأحرار العالم على كسر السياسات الإسرائيلية الإجرامية التي تعًد انتهاكات خطيرة لقواعد القانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى