أخــبـــــار

لليوم 117 إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة

غزة – المواطن

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم السبت، إغلاق معابر غزة ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال المساعدات الإنسانية، وذلك لليوم الـ117 على التوالي.

منذ اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، سيطرت القوات الإسرائيلية على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، واستمرت في إغلاقهما، رغم التحذيرات الصادرة من المنظمات الإنسانية والإغاثية والمطالبات الدولية بضرورة إعادة فتح المعابر لتفادي المجاعة نتيجة انقطاع المساعدات ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم المساعدات الموجهة إلى القطاع. وقال المتحدث باسم المنظمة الأممية، طارق يساريفيتش، إن أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى إجلاء لتلقي الرعاية الطبية خارج غزة، وشدد على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لضمان سلامتهم.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم، وإدخال المساعدات والبضائع، وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة منذ عشرة أشهر. وأشار المكتب إلى أن حياة المواطنين في خطر كبير بسبب شبح المجاعة، خاصة بين الأطفال، حيث يواجه 3,500 طفل خطر الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات.

وأفادت وزارة الصحة بأن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة بحاجة ماسة للسفر للعلاج في الخارج، ولكن لم يتمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، مما يعرض حياتهم للمضاعفات والموت.

في هذا السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” من الأثر الكارثي للوضع الراهن على أطفال غزة، مؤكدة أن إغلاق المعابر والعمليات العسكرية المكثفة تسببت في ظروف مزرية للأطفال.

منذ السابع من أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا همجيًا على قطاع غزة، مما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم من الأطفال والنساء.

زر الذهاب إلى الأعلى