منوعات

كيف تفاعل الرواد العرب مع قضية سعد لمجرد؟

المواطن :

شكّل قرار القضاء الفرنسي سجن الفنان المغربي سعد لمجرد أمس الجمعة مادة خصبة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ليتصدر المغني الشاب صدراة النقاش الإلكتروني في أكثر من دولة.

وكانت المحكمة الجنائية في العاصمة الفرنسية قد أصدرت حكمًا يقضي بسجن لمجرد لمدة ست سنوات بعد إدانته باغتصاب شابة وضربها في غرفة فندق في باريس في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

انقسام حول القرار

وشكل القرار مادة انقسام واضحة في الشارع العربي، ظهرت من خلال تعليقات الناشطين التي انهالت من المغرب ومصر ولبنان، مشكّلة جدلًا كبيرًا حول خلفية القرار، وتفاصيل القضية التي انتهت مخيبة لجمهور لمجرد وعشاقه.

ولطالما شكلت الاتهامات التي كيلت لمجرد بالاعتداءات الجنسية والعنف مادة جدلية للناشطين، وحركت العديد من المنخرطين بينهم في منظمات حقوقية ونسوية، للمطالبة بإلغاء حفلاته، حتى وصل التنديد بالفنانين الذين تعاونوا معه.

ولم يصدر أيّ ردّ فعل عن سعد لمجرد الذي نهض بوجه شاحب عند تلاوة الحكم في قاعة المحكمة، التي غصت بمحبّي الفنان والفضوليين. أمّا الضحية، فقد عانقت والدتها لفترة طويلة وهي تبكي على مقعد الادّعاء.

ورفضت ناشطات نسويات التشكيك بالحكم، وانتقدن المدافعين عن لمجرد، واعتبرن أن ذلك يعزز موجة العنف، التي طالت آلاف النساء في العالم العربي، وكذلك التطبيع مع جريمة بحجم الاغتصاب.

وتعرض الفنان اللبناني زياد برجي لحملة انتقادات واسعة، بعد أن اعتبر في تغريدة له أن لمجرد هو كأخ له، ولن يتخلى عنه، مشددًا على أن الجميع تحت سقف القانون.

ولم يصدر أي تعليق من النجمة إليسا التي كانت عرضة لانتقادات عنيفة، في مايو/ أيار من العام الماضي، بعد أن تعاونت مع لمجرد في عمل غنائي مشترك.

مدافعون عن لمجرد

وارتكز المدافعون عن لمجرد، على تصرفات الفتاة الضحية، وأثاروا تساؤلات حول نيتها الاختلاء بالنجم المغربي، وذهب بعضهم لاتهام القضاء الفرنسي بالتواطؤ مع حركة النسوية، واضعين الجريمة في خانة ابتزاز المشاهير العرب، وفق تعبير عدد منهم.

وأثارت القضية نقاشات عديدة حول تزايد العنف ضد النساء في العالم العربي، وطالب ناشطون وناشطات بالتشدد في الأحكام أسوة بالقرار الصادر ضد لمجرد، واعتبروا أن أصحاب النفوذ و المشاهير، يحظون بغطاء سياسي وإعلامي متين في عدد من الدول العربية، يحول دون الكشف عن أي تجاوزات لهم.

وينفي لمجرد بشدة ممارسة الجنس بأي شكل مع المدعية، ويقر بأنه قام كـ”رد فعل” طبيعي بـ”دفع وجه لورا ب. بقوة”، بعدما “خدشته” فجأة حين كانا يخلعان ملابسهما، وفق ما ذكرت رئيسة المحكمة خلال تلاوة القرار، معتبرة أن “التصريحات المتغيرة والمتبدلة” للمغني البالغ 37 عامًا لم تكن ذات مصداقية.

والعام الماضي، طالب لمجرد في لقاء صحفي له في مصر عدم التدخل بحياته الشخصية، معتبرًا أن ما أثير حوله من قضايا اعتداء جنسي هي صفحة قد انتهت.

وألغت شركة مصرية تعاقدها مع لمجرد عام 2020 لإحياء حفل له في البلاد، بعد حملات كبيرة تعرضت لها، ووصل الأمر حد توزيع الناشطين الملصقات التي تدين لمجرد حول مكان الحفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى