آخر الأخبار

في جنين ورام الله.. تسجيل إصابتين بمرض حمى النيل الغربي

رام الله – المواطن

سجلت وزارة الصحة إصابتين بمرض حمى النيل الغربي بمحافظتي جنين ورام الله، الذي ينتقل عبر البعوض، وأعراضه تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلوانزا العادية.

وأوضح مدير صحة جنين الدكتور وسام صبيحات اليوم الخميس، أنه تم تشخيص حالة في مخيم جنين لمواطن في الستينيات من عمره يعاني من أمراض مزمنة يوم السبت الماضي.

وأضاف أن إصابة أخرى بالمرض سجلت أمس الأربعاء في محافظة رام الله والبيرة لمواطن كبير في السن، ولا يوجد علاج مخصص لهذا المرض عالمياً، لكن هناك علاجات للمضاعفات والأعراض التي قد تحدث نتيجة الإصابة.

ولفت إلى أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، وأن 80% من الحالات لا تظهر عليهم أعراض المرض، و20% من المصابين به تظهر عليهم أعراض طفيفة، وأقل من 5% تظهر عليهم مضاعفات عصبية ويدخلون المستشفيات.

ولفت إلى أن “الأعراض مختلفة وفي غالبيتها شبيهة بأعراض الانفلونزا مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وإذا ما كانت شديدة تكون شبيهة بأعراض عصبية كالتهاب السحايا والتهاب غشاء الدماغ والتشنجات، وتبدأ من أعراض طفيفة إلى متوسطة إلى شديدة، وتظهر الأعراض بعد 3 أيام من لدغة البعوضة، ومن الصعب تشخيص الحالة إلا إذا أخذت عينات وأجري فحص مخبري خاص لها”.

وأكد صبيحات أن وزارة الصحة على جهوزية عالية، وعملت مع الشركاء في المحافظات والحكم المحلي (البلديات والمجالس) واللجان الشعبية، ووكالة “الأونروا”، وأجرت عمليات إصحاح بيئي للتخلص من النفايات المتراكمة والمياه العادمة ومياه الصرف الصحي بالإضافة لحملات الرش، التي بدأت من ساعات صباح يوم السبت الماضي ومستمرة إلى اليوم في كل محافظات الوطن بقراها ومدنها ومخيماتها، وتتركز الحملات في المناطق التي ينشط فيها البعوض وأماكن تكاثره.

وأوضح، أن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية وشبكات مياه الصرف الصحفي والنفايات والمياه العادمة ساهم في إيجاد بيئة خصبة لتكاثر البعوض.

وشدد صبيحات على أن المرض ليس خطيراً، وموجود منذ عشرات السنين في كل دول العالم، وفي فلسطين سجلت سابقاً إصابات في أعوام 2020 و2015 و2012، وفي إسرائيل سجلت أكثر من 200 إصابة نتج عنها 20 حالة وفاة.

وأهاب بالموطنين أن يساعدوا في عملية الإصحاح البيئي بمعنى أن يقوم كل شخص بتنظيف محيط منزله، وتجفيف المياه الراكدة وتغطية مياه الصرف الصحي، ورش أماكن تكاثر البعوض، مشيراً إلى أن الوزارة على استعداد لتقديم المساعدة والدعم لكل شخص يتوجه لها.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى الوقاية الشخصية من الإصابة عن طريق ارتداء ملابس طويلة تغطي الأيدي والأرجل أثناء الوجود خارج المنزل في أوقات نشاط البعوض ليلا، واستخدام الناموسيات عند النوم، واستخدام كريمات للجلد طاردة للبعوض، ووضع شبك (منخل) على شبابيك البيوت، إضافة إلى التعاون مع طواقم الوزارة والجهات المعنية في تجفيف المياه الراكدة والمستنقعات في ساحات البيوت، وحول الأشجار، وأحواض الزهور.

زر الذهاب إلى الأعلى