أخــبـــــار

صحيفة عبرية: قرار غانتس الأسبوع المقبل سيؤثر على الحرب برمتها

رام الله – المواطن

يقترب موعد انسحاب المعسكر الوطني من الحكومة الإسرائيلية، وتتصاعد تبعاً لذلك نغمات الاتهامات المتبادلة. بيني غانتس وغادي آيزنكوت وأعضاء حزبهم الآخرون يعملون وفق الجدول الزمني المحدد مسبقاً، والانسحاب سيتم في الأسبوع المقبل.

وما يمكن أن يعطل الخطة في هذه المرحلة المتقدمة هو مجرد حدث دراماتيكي، مثل انفراج كبير في المفاوضات بشأن صفقة التبادل أو تصعيد غير متوقع على إحدى الجبهات، إذا لم يحدث أي من السيناريوهات الدراماتيكية في الأيام القليلة المقبلة، فسوف تتراجع التداعيات وتنتهي حكومة الطوارئ الموسعة د.

مع ذلك، تتساءل صحيفة معاريف. لماذا يصر غانتس، الذي كان حتى وقت قريب مماطل ولم يسارع في الاستجابة لدعوات المعارضة والأصوات التي ترتفع من بين قادة الاحتجاج بالتنحي، والقيام بذلك الآن؟

كل الأسباب واضحة، تضيف الصحيفة ، ولا داعي للبحث عن تفسيرات ملتوية. غانتس وفريقه يهتمون بالرأي العام واستطلاعات الرأي: مثل أي سياسي جيد ومحترف. لأسابيع عديدة، كانت استطلاعات الرأي هي العنصر الذي منع غانتس من المضي قدمًا وفقًا لخطة الانسحاب الأصلية. مراراً وتكراراً، أظهرت البيانات لغانتس أن معظم ناخبيه يريدون رؤيته في الحكومة، أو بشكل أكثر دقة في حكومة الحرب، وليس في مقاعد المعارضة، الخالية من التأثير.

ولكن في الآونة الأخيرة، ولأول مرة منذ تشكيل حكومة الطوارئ، انعكس هذا الاتجاه. اليوم، أكثر من 60% من مؤيدي غانتس يؤيدون انسحابه من الحكومة. ولم يعودوا يؤمنون بقدرته على «التأثير من الداخل»، ويبدو أن الأميركيين يتفقون أيضاً مع هذا الاستنتاج. ففي نهاية المطاف، اعتمدت إدارة بايدن حتى وقت قريب على غانتس وآيزنكوت باعتبارهما القوة المعتدلة والحذرة والمريحة من وجهة نظرهما، بل ومارستا ضغوطًا على قادة المعسكر الوطني حتى لا يجرؤا على التفكير في الأمر بالتحول إلى المعارضة. ولكن في الآونة الأخيرة تغير ذلك أيضا. ويبدو أن الأميركيين يعتبرونه اليوم أكثر من وزير الجيش غالانت كشخص كبير ومؤثر يمكن إجراء حوار معه.

لذلك فإن بيني غانتس حر في النهوض والمغادرة. وهذا ما يتوقعه قادة المعارضة وقادة الاحتجاج. وسيكون خروج غانتس من الحكومة بمثابة ضوء أخضر لهم لتصعيد الاحتجاجات المطالبة بإعادة التفويض إلى الناخب.

لكن إلى أي مدى ستنجح المعارضة والاحتجاجات في جهودهم الرامية إلى إسقاط الحكومة من خلال الضغط الجماهيري في الشوارع؟ الوقت وحده هو الذي سيخبرنا بذلك. ومن المتوقع أن يمثل انسحاب غانتس نقطة البداية.

زر الذهاب إلى الأعلى