آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف المفاوضات بين إسرائيل وإيران بوساطة أمريكية

واشنطن – المواطن

بدأت إسرائيل وإيران مفاوضات سرية بوساطة أمريكية بهدف احتواء التصعيد المتزايد بينهما، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “إيلاف” السعودية.

يتضمن المقترح الأمريكي العودة إلى تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 بالكامل، بما في ذلك نشر الجيش اللبناني على الحدود مع إسرائيل، وتسليحه ودعمه من قبل الولايات المتحدة. كما يقترح إخلاء حزب الله لجميع منشآته فوق الأرض وتحتها في جنوب لبنان، ونقل قواته إلى مناطق البقاع أو الضاحية الجنوبية لبيروت، مع جعل الجنوب منطقة منزوعة السلاح، باستثناء الأسلحة التابعة للجيش اللبناني في مواقع محددة، يتم الاتفاق عليها بين إسرائيل ولبنان عبر اللجنة المشتركة بالتنسيق مع قوات اليونيفيل التي ستبقى في المنطقة.

وأفادت الصحيفة أن هناك تهديدات متبادلة بين الأطراف، مع استراتيجيات متعددة الجوانب، حيث يبدو أن الجميع إما يتجه نحو إحياء الاتفاقيات السابقة أو الانزلاق نحو مواجهة جديدة غير متوقعة.

كما ذكرت “إيلاف” أن وفدًا إيرانيًا التقى بشكل طارئ في بداية التصعيد الأخير مع وفد أمريكي في أوروبا، حيث ناقش الطرفان سبل ضبط إسرائيل من جهة، ووقف دعم حزب الله لجبهة غزة من جهة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران هددت بضرب المطارات العسكرية الإسرائيلية وتدمير مقر الأركان في تل أبيب.

كما اقترح الجانب الأمريكي على إيران الضغط على حماس لإبرام صفقة تبادل قريبًا وتهدئة الأوضاع في المنطقة، خاصة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، وبعد ذلك سيتم تقييم الوضع مجددًا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى