آخر الأخبار

صحيفة تكشف أبرز نقاط الخلاف..”اسرائيل” تقول هناك فرصة للتوصل إلى تهدئة

غزة – المواطن

قالت قناة كان العبرية نقلا عن مسؤول إسرائيلي ان هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق بشأن الهدنة ويمكن سد الفجوات مع حركة حماس خلال المفاوضات الجارية حاليا في قطر.

من جهتها قالت صحيفة “هآرتس” نقلا عن مصادر عربية أن هناك تقدماً في القضايا المتعلقة بالإفراج عن الأسرى والوقف المؤقت للأعمال العدائية، لكن لتحقيق تقدم حقيقي في المفاوضات، يجب على الأطراف التوصل إلى اتفاقات بشأن قضايا المساعدات الإنسانية وعودة اللاجئين. النازحين إلى شمال قطاع غزة

واضافت إن نقاط الخلاف الرئيسية في المفاوضات بين إسرائيل وحماس هي مطلب حماس بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة وآلية توزيع المساعدات الإنسانية.

وبحسب الدبلوماسيين، فإن إسرائيل تعارض عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة. كما ذكرت المصادر أن حماس تطالب بأن تكون الأونروا هي المنظمة المسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية، في حين تعارض إسرائيل أي جهة مرتبطة بحماس بما في ذلك الأونروا.

ووفقا لنفس الدبلوماسيين، تؤكد حماس أن UNRA هي الوحيدة التي لديها القدرة على تعزيز إدخال وتوزيع المساعدات الإنسانية على الفور. وتشير المصادر كذلك إلى أن الوسطاء يقودون جهدًا للتوصل إلى تفاهم حول آلية ستخضع للأمم المتحدة.

لكن حتى الآن لا توجد اتفاقيات بين الطرفين.

بالأمس، أفادت تقارير في قطاع غزة أن إسرائيل قتلت رئيس جهاز المساعدات المدنية نيابة عن حماس. وهذا هو الشخص الرابع الذي يقتل خلال 48 ساعة، على خلفية أنشطة شرطة غزة وتوزيع المساعدات في القطاع.

وبحسب مصادر حماس، فإن مقتل المسؤولين عن نظام المساعدات وضباط الشرطة الخاضعين لسيطرة حماس، هو محاولة إسرائيلية لإيصال رسالة إلى المفاوضين بأنهم لن يسمحوا لحماس بالسيطرة على آلية المساعدات الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى