أخــبـــــارأخبار العالم

سموتريتش يؤكد على هذا الأمر ردا على قمة العقبة

القدس المحتلة- المواطن

علق وزير المالية ووزير وزارة الدفاع الإسرائيلية بتسلئيل سموترتيش على مخرجات قمة العقبة الصادرة مساء اليوم الأحد.

وقال سوتريتش في تصريح له، ردا على قمة العقبة: “لن يكون هناك تجميد للبناء وشرعنة البؤرة الاستيطانية ولو حتى ليوم واحد”، مشيرا إلى أن هذا اختصاصي.

واختتمت مساء اليوم الأحد  قمة “العقبة” في الأردن، بمشاركة إسرائيلية وفلسطينية رسمية، والتي أعلن في بيانها الختامي، عن الاتفاق على عدة بنود أبرزها تجميد مناقشات أقامة بؤر استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر.

وجاءت القمة بمبادرة أمريكية أردنية مصرية على أن تضم ممثلين عن السلطة الفلسطينية ومندوبين عن الجانب الإسرائيلي”.

وعقدت القمة ليوم واحد في ميناء العقبة على البحر الأحمر، وشهدت حضور بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط، إضافة إلى مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين.

ووفقا للبيان الذي نشرته قناة “المملكة” الأردنية فإن “الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، على استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر، ويشمل ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر”.

كما ذكر البيان التزام المشاركين من جانب الاحتلال والسلطة الفلسطينية، بكافة الاتفاقات السابقة، والعمل على “تحقيق السلام العادل والدائم”. كما أعلنا الالتزام “بخفض التصعيد على الأرض، ومنع مزيد من العنف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى