أقلام

«جمعية كنعانيات تكرم « أميرات كنعانيات» في شهر المرأة الربيعي»

كتب شريف الهركلي

نفذت بالأمس الإثنين 13مارس 2023م جمعية كنعانيات للثقافة والريادة الخيرية حفلاً تكريماً “أميرات كنعانيات” بمناسبة شهر المرأة الربيعي، وذلك في المقهى الثقافي في مركز رشاد الشوا بمدينة غزة.

ضمن سلسلة من الفعاليات الأدبية والفنية التي تنظمها جمعية كنعانيات للثقافة، حيث بدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاه تلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم تلاها القارئ د. مروان مشتهى، وحلق في التقديم الشاعر أنس أبو ندى والشاعرة نسرين فؤاد، المتألقان في الشعر والخطابة كأنهما جناحا فراشة يقتسمان مع طنين الصمت خشوع صلاة في محراب زهرة.

من جهته نقل م. يحيى السراج رئيس بلدية غزة تحيات المجلس البلدي مهنئاً الشعب الفلسطيني بشهر آذار شهر الربيع والأزهار، وأكد أنه رغم التحديات التي تواجهها المرأة الفلسطينية إلا أنها عصية على الانكسار، وقدم بدوره الشكر لجمعية كنعانيات على جهودهن الثقافية، وأكد على الشراكة في تنمية البنية التحتية والثقافية لقطاع غزة، واستعرض الخطوط والألوان التي ترسم لوحة “بلادي جميلة ” من خلال المشاريع التي تنفذها البلدية.

بدورها تحدثت د. كفاح الغصين رئيس مجلس إدارة جمعية كنعانيات للثقافة والريادة ملكة الأميرات مرحبةً بالضيوف والحضور في حفل تكريم ” أميرات كنعانيات” وقالت أن لكل أميرة حكاية منها الأديبة، الكاتبة، الإعلامية، الفنانة، الشاعرة، المربية، وقدمت الشكر لهنَّ وإلى إدارة جمعية كنعانيات على كافة جهودهم التي يبذلونها في دعم المشهد الثقافي الفلسطيني.

أشاد أ. يسري درويش رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام للمراكز الثقافية بالشاعرة الغصين التي حفرت في الصخر وقدمت لنا الكلمات الشعرية والأغاني الوطنية والمسرحية، وعرج على يوم المرأة العالمي ويوم استشهاد الفارسة دلال المغربي، وأكد أن المرأة الفلسطينية مكافحة صابرة ثائرة أفنت عمرها في تربية الثوار، المرأة ترسم لوحات جميلة بريشتها وألوانها التي تشبه ألوان الطيف وبأقلامها تكتب حروف والوطن.

قدم الشاعر حازم البحيصي قصيدته الشعرية تحاكي الحب وعشق الوطن.

لقد حلقت الشاعرة كفاح الغصين بصوتها الحاني ألحاناً لتعزف بالكلمات سمفونية قصيدتها بعنوان : “عرفت الله من أمي” أربكت مشاعر الحاضرين بروعة وسحر الكلمات والإلقاء.

فقرة فنية مع الفنان الفلسطيني القدير فضل الللي على أنغام العود أغاني رومانسية ووطنية بين الثلج والنار وعشق الوطن.

وفي نهاية الحفل تم تكريم «أميرات كنعانيات» بدروع الحب والوفاء الخشبية، وهن كالتالي أسماؤهن :
١. الكاتبة أ.فتحية ابراهيم صرصور.
٢. الفنانة التشكيلية أ.تهاني عبد الكريم سكيك.
٣. الإعلامية أ. ماجدة عيسى البلبيسي.
٤. الناقدة والكاتبة أ. ايمان أنور أبو شعبان.
٥. الاعلامية أ. نفين محمد أبو هربيد.
٦. الكاتبة أ. كوثر حسين النيرب.
٧. فنانة الكاريكاتير أ. أمية فايز جحا.
٨. الشاعرة أ. عرب محمد المغني.
٩. الكاتبة أ. يّسرى مصطفى الخطيب.
١٠. التربوية د. سامية سكيك.

وتم توزيع شهادات التقدير والحب، لمقدمي البرامج وشعراء الإحتفال وهم: الشاعر أنس أبو ندى، والشاعرة نسرين فؤاد، والشاعر حازم البحيصي، والشاعرة انشراح حمدان.

بدورها أثنت بالشكر ملكة الأميرات الكنعانيات د. كفاح الغصين على جهودهن الأدبية والفنية في خدمة الوطن، وقد تم إلتقاط صورة فوتوغرافية جماعية بعدسة المحترف أ. ياسر ياسر محمد عودة الأغا عضو الجمعية العمومية، وكانت هذه الصورة لتوثيقها في صندوق المشهد الثقافي الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى