أخــبـــــار

المسحال يتحدث لـ”المواطن” عن تفاصيل الخطوات التصعيدية رفضا لسياسة “الأونروا”

خاص – المواطن

أعلن رئيس اتحاد موظفي الأونروا بغزة أمير المسحال، أن يوم الاثنين المقبل 30 يناير/كانون الثاني الجاري سيكون إضرابا شاملا لكافة مؤسسات الوكالة بغزة، سيتبعه مسيرة ألفية بداية الشهر المقبل، رفضا لسياسة أونروا بتقليص الخدمات وعدم التزامها ببند التوظيف أو حقوق الموظفين.

وقال المسحال في تصريح خاص لـ”المواطن”، إن الإضراب بمرافق الوكالة الاثنين المقبل يأتي رفضا لما أسماه “سياسة التقليصات التي تفرضها أونروا بحق اللاجئين الفلسطينيين، ومساسها بالأمن الوظيفي للعاملين لديها، بالإضافة إلى رفضها زيادة مرتباتهم”.

وأضاف أن الأونروا أخلّت بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد حول استكمال عملية توظيف الشواغر، سواء في التعليم أو في قطاعات أُخرى كالصحة.

وأكد أن الوكالة ستعمل على زيادة نصاب المعلمين من الحصص الدراسية، حيث سيتم رفع عددها من 25 حصة إلى 27 حصة أسبوعيا، مما سيؤدي إلى عبء على الجودة والمعلمين، وتقليص 320 معلم إضافي في قطاع التعليم، لافتا إلى “خطورة هذا الإجراء”.

وأوضح أن نصيب معلم الإعدادي 24 حصة وفق البلد المضيف وهي السلطة الفلسطينية ونحن نتبع لها

ولفت إلى أن 21% من موظفي الصحة في الأونروا يعملون على بند “البطالة والعقود اليومية”، مستنكرا هذا الإجراء الذي يلقي بظلاله السلبية على الخدمات الصحية المقدمة.

وقال المسحال: “تأتي هذه الخطوات للتأكيد على حرية العمل النقابي، والمطالبة بالسحب الفوري لكتاب الإيقاف عن العمل لرئيس الاتحاد بفلسطين جمال عبد الله”.

وأضاف أن وكالة أونروا مُطالبة بتعبئة الشواغر في مؤسساتها بغزة خاصة بدل المتقاعدين، حيث تزيد نسبة العاملين بنظام العقود اليومية عن 15%، في حين ينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الوكالة بألا تزيد النسبة عن 7.5%.

وطالب المسحال بالتجميد الفوري لقانون “التوظيف الجديد الخاص بالقرابة المباشرة”، لافتا إلى أن معيار التوظيف في مؤسسة أممية يجب أن يكون مبني على الكفاءة لا على القرابة.

وبيّن أن عدد الشواغر في وظيفة حراس المدارس بغزة يزيد على 400 شاغر، داعيا الوكالة إلى الإسراع في حماية مؤسساتها.

كما عبّر المسحال عن رفض اتحاده لأي تغيير يطرأ على عدد الحصص الممنوحة للمعلمين في المرحلة الإعدادية.

وحذّر من استمرار الخطوات الاحتجاجية في حال لم تستجب وكالة الأونروا لمطالب الاتحاد، سيتم التجهيز والإعداد لمسيرة ألفية خلال الأسبوع الأول من الشهر فبراير المقبل للضغط على إدارة الوكالة لتحقيق هذه المطالب..

وكان العاملون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الضفة الغربية نفذوا اليوم الاثنين إضرابا عن العمل، في حين علق موظفو الوكالة العمل جزئيا بقطاع غزة.

وأدى الإضراب إلى تعطيل الدراسة في كل مدارس ومؤسسات تابعة للوكالة في الضفة الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى