آخر الأخبار

المحكمة العليا في إسرائيل تصدر قرارا بشأن إجلاء المرضى من غزة

غزة – المواطن

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا يُلزم الحكومة بتوضيح سبب غياب نظام شامل لتسهيل إجلاء المرضى المدنيين من قطاع غزة إلى دول أخرى لتلقي العلاج الضروري. ووفقًا لصحيفة *نيويورك تايمز*، أمرت المحكمة الدولة ووزارة الجيش والسلطة المعنية بالتنسيق الإنساني في غزة بتقديم توضيح لآلية الإجلاء الطبي بحلول 11 نوفمبر، رغم ادعاء السلطات الإسرائيلية بوجود نظام قائم.

يأتي هذا القرار بعد التماس قدمته ثلاث منظمات حقوقية إسرائيلية يطالب بإنشاء نظام شفاف لطلبات الإجلاء الطبي، حيث لا يوجد حاليًا نهج واضح لمنح التصاريح، مما يؤخر إجلاء الحالات الحرجة. وأشارت الصحيفة إلى أن الالتماس تم تقديمه في يونيو، بعد إغلاق معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر في أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية في مايو، مما أدى إلى تعليق عمليات الإجلاء الطبي، التي كانت تشمل حوالي 50 مريضًا يوميًا.

عدي لوستيجمان، محامية منظمة “أطباء لحقوق الإنسان” في إسرائيل، أوضحت أن إسرائيل مسؤولة عن حياة المدنيين في غزة بسبب سيطرتها على المنطقة، وأنها ملزمة بالقوانين الإسرائيلية والدولية. وأضافت أن الالتماس لا يطالب إسرائيل بتوفير العلاج، بل بضمان نقل المرضى بطريقة إنسانية وآمنة، في حين تفضل إسرائيل إرسالهم لدولة ثالثة لأسباب أمنية.

وأشارت المحكمة إلى ضرورة تسريع معالجة هذه المسألة، وفي هذا الإطار، مُنحت بعض التصاريح للسماح لما لا يقل عن 19 طفلاً مريضًا، معظمهم من مرضى السرطان، بمغادرة غزة للعلاج في أواخر يونيو.

في سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك تحسنًا طفيفًا في تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات في هذا الجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى