عربي ودولي

الكويت تحتفل باليوم الوطني 2023 تحت شعار «عز وفخر»

بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة العربية السعودية

الكويت – المواطن

تحتفل دولة الكويت الشقيقة اليوم، بذكرى اليوم الوطني الكويتي 2023، وهو اليوم الذي يوافق استقلال الكويت عن المملكة المتحدة.

اليوم الوطني الكويتي 2023

وتحتفل دولة الكويت بالعيد الوطني 2023 اليوم، وبدأ الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية للمرة الأولى في في 19 يونيو 1962، وظل الكويتيون يحتفلون بعيد الاستقلال الكويتي في 19 يونيو من كل عام حتى عام 1964، حيث صدر مرسوم أميري بالاحتفال بعيد الاستقلال بالتزامن مع الاحتفال بذكرى جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير من كل عام بداية من عام 1965.

ومنذ ذلك العام ويحتفل الشعب الكويتي باليوم الوطني في 25 فبراير من كل عام، تخليدا لذكرى توقيع الأمير الكويتي الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح على وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتن.

ويقام الاحتفال بذكرى اليوم الوطني الكويتي 2023 هذا العام تحت شعار “عز وفخر”، واستوحيت ألوان احتفالات اليوم الوطني الكويتي 2023 من ألوان روح التراث الوطني لتاريخ الاحتفالات الكويتية متضمنا الألوان الأساسية من علم البلاد.

اليوم الوطني الكويتي 62

واليوم الوطني الكويتي هذا العام هو الذكرى الـ62 لتلك المناسبة الوطنية، وتقام الاحتفالات في شتى أنحاء الكويت، وأعلنت اللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية الكويتية فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الكويتي 62.

تتضمن فعاليات عديدة بالتعاون بين مختلف وزارات الدولة ومؤسساتها والقطاع الخاص، ومنها عرض للألعاب النارية بين موقعي الجزيرة الخضراء وأبراج الكويت على شارع الخليج العربي، يمكن للجمهور متابعته في المساحات هناك.

وكذلك ستقام العديد من الفعاليات احتفالا باليوم الوطني الكويتي 62، باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية منها عروض الليزر والصوت والضوء عبر الشاشات المائية التي تتزيم بها أبراج الكويت، وتتضمن الفعاليات أيضا عرضا جويا وآخر للطائرات المسيرة “الدرونز” وكذلك عروض للمعدات العسكرية والآليات والفرق الموسيقية التابعة لوزارة الداخلية الكويتية والجيش والحرس الوطني الكويتي.

العلاقات السعودية الكويتية

وتتميز العلاقات السعودية الكويتية بعمق تاريخي وخصوصية وترابط رسمي وشعبي، وتعود العلاقات الثنائية لأكثر من 130 عاما، وتحديدا إلى عام 1891م، عندما حل الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود، ونجله الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمهما الله – ضيوفًا على الكويت، ومنذ ذلك الحين يرتبط البلدان الشقيقات بعلاقات تاريخية أخوية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ومنذ كان الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله- يؤسس لقيام الدولة السعودية، حرص على توثيق العلاقات الأخوية مع دول الخليج العربي، ومنها دولة الكويت، حيث زارها خلال الأعوام 1910م، 1915م، و1936م، ووقع مع حكومة الكويت في 2 ديسمبر 1922م، اتفاقية “العقير” لتحديد الحدود بين المملكة والكويت.

ووثّق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – روح التعاون بشكل أكبر مع الأشقاء في دولة الكويت، عندما وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في شهر ذي القعدة عام 1439هـ على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وتم التوقيع على المحضر بعد 24 ساعة من الموافقة عليه في اجتماع جرى في دولة الكويت بين وزيري خارجية البلدين.

واحتفالا بهذه المناسبة، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وأعرب الملك المفدى عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة الكويت الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وعبر ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة الكويت الشقيق، المزيد من التقدم والازدهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى