صحة وحياة

لماذا يشعر البعض بالغثيان بعد تناول طعام الإفطار ؟

وكالات – المواطن

يصاب عدد كبير من الأشخاص بالتهابات في المعدة والأمعاء، ويعانون القيء والآلام الشديدة والإسهال خلال شهر رمضان، وتحديداً بعد تناول طعام الإفطار بوقت محدد.

وتعد إصابة الأشخاص بالغثيان والقيء أكثر الأعراض التي يشتكوها الناس بعد تناول الطعام، وقد فسر موقع “بريفنشن” الطبي هذا الأمر بعدة أسباب، تتلخص في ما يلي:

الإفراط في الطعام على الإفطار:

يعد الإفراط في تناول الطعام والشراب خلال وقت قصير السبب الأكثر شيوعاً لإرباك المعدة، التي تكون فارغة تماماً بعد ساعات صوم طويلة، وتصاب بالصدمة نتيجة الكمية الكبيرة من الطعام والشراب التي تدخلها خلال وقت قصير جداً، خاصة أن الصائم يأكل عادةً طعاماً غير متجانس، تختلط فيه السكريات مع الموالح والمشروبات الغازية، وغيرها.

ومن المعروف أن الإفطار السليم يبدأ بحبات من التمر، ثم كوب من الماء، وشيء من الحساء، وبعدها يفضل أخذ راحة قصيرة تستثمر عادة في الصلاة، ويتناول الصائم وجبته الرئيسية بعد ذلك.

ويؤكد أخصائي الأمراض الباطنية، الطبيب رافي أرورا، من أحد مستشفيات أبوظبي، أن شهر رمضان يشهد بشكل كبير ارتفاعاً في أعداد المرضى، الذين يعانون مشاكل في البطن.

القلق.. والتوتر:

من المعروف أن كثيرين يعانون خلال صيامهم القلق والتوتر، خاصةً ربات البيوت اللواتي يجهدن في العمل وإعداد المنزل والطعام.

وتشير الدراسات إلى أن التوتر والقلق لهما علاقة مباشرة بحركات القولون وتفاعل الهرمونات مع الجهاز الهضمي، وقد يكونان مسبباً رئيسياً لاضطرابات المعدة التي تسبب الشعور بالغثيان للصائمين بعد تناول الطعام.

وينصح دائماً بالتغلب على مشاكل المعدة الناتجة عن القلق والتوتر بالاسترخاء، وإجراء تمارين التنفس خاصة خلال ساعات الصيام.

الأطعمة المليئة بالتوابل والزيوت:

قد يسبب تناول الأطعمة المليئة بالتوابل والزيوت، بعد صيام طويل، ارتجاجاً حمضياً، وكذلك ارتجاجاً معدياً مريئياً، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون هذا الأمر بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة، المليئة بالتوابل خلال وجبات الإفطار.

ومن المؤكد أن معاناة هذا الأمر باستمرار لا ترتبط بشهر رمضان، وإنما تشير لإصابة بمرض الارتجاج المعدي، الذي يستلزم مراجعة الطبيب.

ولا تعد هذه هي الأسباب الوحيدة التي تشعر الصائم بالغثيان بعد إفطاره، وقد يكون هذا الشعور مرتبطاً بحالات مرضية يعانيها الشخص أصلاً، مثل قرحة المعدة والتهاباتها، والمرارة، والقولون العصبي، وهي التي لا يرتبط تأثيرها فقط بالصيام، لكنه قد يزداد بشكل أكبر مع الصيام، وعدم تنظيم الطعام على الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى