أخــبـــــار

الزيارة رقم 11.. بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبحث ملفات الهدنة في غزة ولبنان

واشنطن – المواطن

توجه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، إلى إسرائيل وعدد من الدول العربية في جولة جديدة تهدف إلى الدفع نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان. تأتي هذه الزيارة بعد أيام من استشهاد زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، الذي قاد المقاومة ضد القوات الإسرائيلية في رفح بجنوب غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن الجولة ستستمر حتى يوم الجمعة، حيث سيبحث بلينكن أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتحرير الرهائن، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أشار إلى أن الجولة لا يُتوقع أن تحقق تقدمًا كبيرًا، قائلًا: “لا يمكنني القول إن المفاوضات ستُستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر.”

ستشمل الجولة زيارة بلينكن لإسرائيل بشكل رئيسي، إلى جانب عدد من الدول العربية التي لم يُعلن عنها رسميًا. وتأتي هذه الزيارة بعد جولات سابقة شملت قطر ومصر، اللتين تلعبان دورًا رئيسيًا كوسطاء في مفاوضات غزة.

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن سيناقش الترتيبات لما بعد الحرب، والتي تعتبر حاسمة للوصول إلى اتفاق، وسيسعى إلى إيجاد حل دبلوماسي للوضع في لبنان، حيث تواجه إسرائيل حزب الله المدعوم من إيران في مواجهة مستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى