آخر الأخبار

الجيش الإسرائيلي يواصل حصار جباليا لليوم العاشر

غزة – المواطن

لليوم العاشر على التوالي، يستمر الجيش الإسرائيلي في فرض حصار خانق على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، مترافقاً مع قصف مكثف وعمليات تدمير واسعة النطاق. ويشهد شمال القطاع، وخاصة مخيم جباليا، تزايداً في الهجمات التي تستخدم فيها القوات الإسرائيلية أسلحة فتاكة بهدف الضغط على السكان لإجبارهم على النزوح.

ورغم هذه الظروف القاسية، يصر المواطنون على البقاء في منازلهم، بينما يضطر البعض إلى اللجوء لمناطق مجاورة هرباً من القصف الذي يتصاعد كل يوم. الأوضاع تفاقمت بعد إصدار إنذارات جديدة لسكان مناطق قريبة مثل جباليا النزلة والصفطاوي وأبو إسكندر بحي الشيخ رضوان للنزوح جنوباً.

تقطن هذه المناطق عشرات الآلاف من السكان، والعديد منهم نزحوا إليها من مخيم جباليا والمناطق المجاورة بعد بدء التوغل الإسرائيلي في 6 أكتوبر. ويواجه سكان هذه المناطق حصاراً مشدداً يمنع دخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الماء والغذاء.

وتتعرض مدن وبلدات شمال قطاع غزة لغارات جوية وقصف مدفعي يستهدف المنازل والمدارس ومراكز الإيواء، بهدف إجبار المواطنين على النزوح من القطاع.

وكشفت الأمم المتحدة، من خلال “الأونروا”، أن ما لا يقل عن 400 ألف فلسطيني في شمال غزة محاصرون من قبل الجيش الإسرائيلي. وصفت جويس مسويا، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الوضع في شمال غزة بأنه “مرعب”، مشيرة إلى نقص حاد في الإمدادات، وإجبار السكان على ترك منازلهم، وتعرضهم للجوع.

منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023، بلغت حصيلة الضحايا أكثر من 42,227 شهيداً و98,464 جريحاً، معظمهم من الأطفال والنساء، مع وجود آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

زر الذهاب إلى الأعلى