أخــبـــــارخاص المواطن

“الاشغال” بغزة تتحدث لـ”المواطن عن ملف الإعمار والأضرار والتعويضات

خاص- المواطن

أكد وكيل وزارة الأشغال بغزة جواد الآغا، أن قطاع غزة بحاجة إلى 200 مليون دولار تقريبا لكافة حالات الإعمار الكلي والجزئي والذي يتعلق بالسكن فقط دون الأضرار الصناعية والزراعية والتجارية.

وقال الأغا في حديث لـ”المواطن”، إن “ما جرى في سوريا وجائحة كورونا والحرب في أوكرانيا أثرت على التمويل والدعم المقدم لإعادة الاعمار”.

وأضاف، أن “هناك 1900 حالة هدم كلي و88 ألف حالة أضرار جزئية منذ عدوان عام 2008 حتى يومنا هذا بحاجة إلى تمويل بقيمة 94 مليون دولار للهدم الكلي، و106 مليون دولار للجزئي”.

وأوضح أنه وبخصوص ملف اعمار 2021، بلغ اجمالي عدد الحالات للهدم الكلي 1690 حالة، وأضرار جزئية 60 ألف حالة.

وأشار إلى أنه تم انجاز 50٪ من ملف اعمار 2021 خلال العامين الماضيين بتدخل عدد من الممولين والشركاء كوكالة الغوث واللجنة القطرية بالتعاون مع الوزارة.

وبين وكيل وزارة الأشغال، أن ما تبقى من ملف إعمار 2021 هو إعمار الأبراج و261 وحدة سكنية، تحتاج إلى 39 مليون دولار، مشدداً على أنه لم يتم إعادة إعمار أي برج من ملف 2021 حتى اللحظة، مرجحاً أن السبب كون “الامر سياسي”.

وتابع إنه وفيما يتعلق بالأضرار الجزئية تم انجاز 76٪ من ملف اعمار 2021، وما تبقى يحتاج إلى تمويل بقيمة 10 مليون دولار.

برج الجلاء “برج شيرين أبو عاقلة”

وفي ذات السياق، شدد الأغا أنه وبخصوص برج الجلاء” برج شيرين أبو عاقلة” فقد تم تسليم وثائق العطاء ومخططات كاملة للبرج للجنة القطرية بالتعاون مع مجلس ادارة البرج وبلدية غزة وننتظر التمويل.

وأوضح أن هناك وعودات من اللجنة القطرية بخصوص إعمار برج الجلاء ولكن لم يتم البدء الفعلي حتى اللحظة.

الأبراج المصرية

وتابع وكيل وزارة الأشغال حديثه، أما فيما يخص المشاريع المصرية المكونة من 3 مدن مصرية، موزعة على 3 مناطق وهي: بيت لاهيا وجباليا والزهرة، أن “العمل جاري بالمشاريع المصرية في المناطق الثلاثة، والعمل يسير بوتيرة جيدة إلى حد ما”.

وأكد “نتوقع خلال قبل نهاية العام أن ينتهي العمل بالمدن المصرية، والعمل يسير بالتوازي في المشاريع الثلاثة وبعض منها وصل لمرحلة التشطيب”.

وأشار إلى أن “الوزارة تقوم بالتنسيق مع الجانب المصري كجهة ممولة لها الحق في تحديد الفئات المستهدفة وضمان شفافية الاجراءات للاستفادة من الشقق المصرية”.

وأردف، “يجري الاتفاق حاليا مع الجانب المصري على المعايير والآليات وسيكون رابط الكتروني للتسجيل وتمكين الاستفادة من هذه المشاريع قريبا”.

أضرار عدوان 2014

وفيما يخص عدوان 2014، فأشار الأغا إلى أنه “تم انجاز 90٪ من الهدم الكلي من ملف عدوان 2014، لكن تبقى مئات الحالات التي لم يتم تعويضها بعد. ( متبقي 10٪ هدم كلي ، 30٪ أضرار جزئية)

وشدد على أن وزارته تحتاج إلى 40 مليون دولار للهدم الكلي بملف 2014، و80 مليون دولار للأضرار الجزئية، مؤكدا أنه تم التواصل مع وكالة الغوث مؤخرا و”أبلغونا بأن هناك حراك وإشارات إيجابية في هذا الجانب خاصة للمواطنين الذين وقعوا عقود مع الوكالة ولم يتم التمويل من الجهة الممولة وليس بسبب الأونروا”.

كوبري الشجاعية

وتابع حديثه، أنه وبخصوص كوبري الشجاعية فقد تم عمل دراسة بخصوص الازدحام المروري خاصة بمنطقة الشجاعية وكان هناك صعوبة في تنفيذ مشروع انشاء كوبري بسبب وجود مقبرة وضيق المنطقة واعتراض بعض المواطنين.

وأردف، أنه لن “يتم الغاؤه وما جرى استبداله بمشروع توسعة”، مشيرا إلى أن بلدية غزة وبالتعاون مع إحدى الجهات المانحة ستعمل على توسعة لمفترق الشجاعية للتخفيف من الازدحام المروري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى