آخر الأخبارأخــبـــــارأخبار العالم

الإعلام العبري يتحدث عن اخر مستجدات المفاوضات ويؤكد أن نتنياهو يضع العقبات

تل أبيب – المواطن

تحدثت وسائل الإعلام العبرية صباح اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، عن آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وذكرت قناة “كان” الإسرائيلية نقلاً عن مصادر في فريق التفاوض أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يواصل وضع عقبات أمام إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حماس. وأضافت القناة أنه حتى الليلة الماضية، كان هناك عدد من المسؤولين في الدوحة يحاولون بشكل يائس إنقاذ الصفقة. وأشارت إلى أن المفاوضات تتم بإشراف كامل من نتنياهو، الذي يتحمل المسؤولية عنها.

وأوضحت القناة أن نتنياهو يصر على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، بالإضافة إلى قضية نتساريم، مما يعقد المفاوضات.

وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى أن 109 مختطفين ما زالوا محتجزين في غزة، من بينهم عشرة أجانب. وذكرت الصحيفة أن إسرائيل أعلنت رسمياً مقتل 36 منهم، بينهم ثلاثة أجانب، مما يعني أن 73 مختطفاً قد يكونون أحياء. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن العدد الفعلي للمختطفين الأحياء قد يكون أقل من 50.

وأكدت الصحيفة أن الغموض حول مصير العديد من المختطفين يمثل عقبة رئيسية في المفاوضات، إلى جانب القضايا المتعلقة بمحور فيلادلفيا ونتساريم. كما أشارت إلى أن هناك خلافات كبيرة حول الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية من الصفقة.

من جانبه، كشف مسؤول إسرائيلي أن التحدي الرئيسي الآن هو إعادة حماس إلى طاولة المفاوضات. وأشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قام بزيارات سريعة إلى مصر وقطر أمس في محاولة لإعادة حماس إلى المفاوضات، لكن هذه الجهود لم تحقق نجاحاً كبيراً حتى الآن.

وفي رد على هذه الأنباء، أصدر مكتب نتنياهو بياناً وصف فيه التقارير بأنها “أخبار كاذبة” وادعى أن من يروج لهذه الأخبار يردد “دعاية حماس”، مشيراً إلى أن هؤلاء رفضوا عرض الوساطة الأميركية ويرفضون حتى حضور المفاوضات.

زر الذهاب إلى الأعلى