أخــبـــــار

إسرائيل تزعم أن صاروخا فاشلا للجهاد الإسلامي أصاب مستشفى المعمداني

رام الله – المواطن

جدد الجيش الإسرائيلي، مزاعمه ضد “حركة الجهاد الإسلامي” بالمسؤولية عن الانفجار الذي وقع بمستشفى “المعمداني” في غزة ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي في تل أبيب الأربعاء: “نؤكد على أنه كان صاروخا فاشل أطلقته الجهاد الإسلامي”.

وادعى أن “تحليل الضرر في المستشفى من خلال صورنا الجوية يظهر بأنه لم تكن هناك ضربة مباشرة للمستشفى نفسه وأن الضرر الوحيد هو خارج المستشفى في مرآب السيارات”.

وزعم هاغاري أن الضرر في مكان الانفجار “هو عكس الأضرار الناجمة عن أي ذخيرة جوية والتي كانت ستكون ذات طبيعة مختلفة”.

وأضاف: “بعد تحقيق شامل ودراسة كافة الأنظمة العملياتية والاستخبارية (..) تأكد بشكل واضح أن الجيش الإسرائيلي لم يهاجم المستشفى المعمداني في قطاع غزة”.

والثلاثاء، قال متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة للأناضول، إن أكثر من 500 فلسطيني قتلوا خلال قصف إسرائيلي استهدف ساحة المستشفى الأهلي العربي “المعمداني” في غزة.

وكان هؤلاء قد نزحوا إلى المستشفى ومحيطه تحت وطأة تحذيرات ودعوات من الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم.

فيما زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تغريدة، أن “فصائل فلسطينية هي المسؤولة عن قصف المستشفى”.

ولليوم الثاني عشر تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وحتى قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

زر الذهاب إلى الأعلى