أخــبـــــارشؤون فلسطينية


الأشغال بغزة : انتهينا من حصر أضرار عدوان 2022 ولا يتوفر الدعم اللازم للتعويض

غزة – المواطن

قال مدير عام الإعمار في وزارة الأشغال بغزة، محمد عبود، إن الوزارة انتهت من حصر أضرار عدوان 2022 بشكل كامل، لافتاً أن هناك 36 وحدة سكنية دُمرت بشكل كلي وقرابة 1700 وحدة دُمرت جزئياً.

وأوضح عبود في تصريح صحفي خاص ل”سبق24″ مساء الثلاثاء، أن تدخلات الدول المانحة بسيطة جداً حيث تم إعادة إعمار وحدة سكنية واحدة بمدينة رفح للمواطن “أشرف القيسي” الذي قام بهدم منزله للسماح للمختصين بالمرور وانتشال جثث الشهداء وراء القصف، وتم إنجاز 20% فقط من الأضرار الجزئية بدعم من المؤسسات المحلية، لافتاً أنه لا يوجد دعم وتدخل من جهات كبرى حتى اللحظة.

وأشار عبود أنهم وضعوا برج فلسطين الذي استهدفه الاحتلال في العدوان الأخير على سلم أولوياتهم، لافتاً أنه يحتاج مليون دولار لإعادة إعماره كونه يحتوي على 80 شقة ما بين شقق سكنية ومكاتب للعمل.

ولفت عبود إلى أنه تم حصر أضرار عدوان 2022 مباشرة بعد شهر من انتهاء العدوان لكن المشكلة تكمن بعدم توجه كثير من الدول المانحة بالدعم إلى قطاع غزة.

وبيّن عبود أنهم انتهوا من تعويض 50% من أضرار الهدم الكلي التي خلفها عدوان 2021 بواقع 1000 وحدة سكنية ومتبقي 624 وحدة منها 425 في الأبراج والباقي وحدات سكنية متفرقة، وتم انجاز 70% من الأضرار الجزئية، موضحاً أن غزة تحتاج إلى 200 مليون دولار لحل جميع الملفات العالقة الخاصة بتعويض المتضررين من الحروب السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى