أخــبـــــار

خريطة توضح أقوى الزلازل في العالم والمناطق الأكثر عرضة للخطر

رام الله – المواطن

هناك عدة مناطق في العالم تُعرف بأنها مهددة بالهزات الأرضية والزلازل أكثر من غيرها، وذلك بسبب النشاط الزلزالي الذي يرتكز في عدة مناطق جغرافية، ويسمى بالأحزمة الزلزالية.

ويتمركز خط الزلازل في ثلاث مناطق رئيسية على سطح الأرض، وهي حزام زلازل المحيط الهادئ، وحزام زلازل سواحل البحر المتوسط، وحزام زلازل جبال الهيمالايا والتيبت.

ويشير المهندس المعماري علي كيالي،أن 80% من زلازل الكرة الأرضية تحصل على شواطئ المحيط الهادئ من الجهتين،شواطئ المحيط الهادئ المطلة على شرق روسيا،اليابان،الجزر الأندونيسية،وشرق استراليا،هذه كلها منطقة زلازل.


وأشار كيالي إلا أن الشواطئ المطلة على المحيط الهادئ غرب القارة الأمريكية،والمكسيك،سيتي،اتشيلي، هذه كلها أيضاً منطقة زلازل،80% من زلازل الأرض تحصل على شواطئ المحيط الهادئ وتحصل على شواطئ البحر المتوسط في اليونان،و إيطاليا،و مدينة أغادير،أيضاً سوريا، و فلسطين،ويمتد في لبنان،وتركيا،جميع هذه الدول منطقة زلازل.

وأكد أيضاً بأن شواطئ البحر الأبيض المتوسط،و جبال الهيمالايا ،التيبت،و الصين ،منغوليا، كلها مناطق معرضة للزلازل.


أيضاً هناك فارق زلزالي يمتد على طول البحر الأحمر ويمر في خليج العقبة،و البحر الميت،و سهل البقاع اللبناني والانهدام السوري،ويتصل مع الفارق على صفيحة الأناضول وتضم الجزر اليونانية وتصل إلى قبرص.

وبين كيالي بأن الصفيحة العربية حالياً قامت بالضغط على صفيحة الأناضول لإن الصفيحة العربية تتحرك باتجاه شمال شرق حوالي 2-3 سنتيمتر في السنة،وكل 100 عام يحصل زلزال مدمر في تلك المنطقة.

زلزال حلب المدمر الأخير مر عليه 100 عام تماماً،حصل في عام 1822م زلزال ، وكل 20-30 عام يأتي زلزال متوسط الشدة.

وأكد كيالي بأن أفريقا وشمال أوروبا لا يحصل زلزال أبداً،هذه الدول أقل تعرضاً للنشاط الزلزالي.

للمشاهدة اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى