آخر الأخبارمنوعات

بركان عنيف يهدد 4 مدن في تركيا .. ما الذي يحدث؟

اسطنبول – المواطن

حذرت وسائل اعلام تركية، اليوم الأحد ، من وقوع بركان رملي في بعض المناطق التي ضربها الزلزال.

وقالت: “مع تمزق خط الصدع في منطقة الزلزال تشكَّل بركان رملي بطول 10-15 مترا وارتفاعه من مترين إلى مترين في أديامان وهاتاي وكهرمان مرعش وملاطية”.

أعلنت وكالة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، أن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد وصل إلى 47975 قتيلاً مساء السبت.

وقال رئيس الهيئة يونس سيزر في بيان صحفي إن 47975 شخصا بينهم 6278 أجنبيا لقوا حتفهم نتيجة الزلزال الذي ضرب فجر يوم 6 فبراير.

ما هو بركان الرمال؟

البركان الرملي هو شكل جغرافي مخروطي الشكل ناتج عن طرد الرمال المسيلة من نقطة مركزية على سطح الأرض. يتراكم الرمل المقذوف في شكل مخروطي ، مائل بعيدًا عن المركز. عندما تنحدر الرمال المطاردة إلى أسفل .

تتشكل فوهة البركان في القمة ، ويشبه شكل الأرض الناتج البركان. ويشار أيضًا إلى البراكين الرملية على أنها غليان رمل ، وعادة ما تكون صغيرة الحجم ، حيث يتراوح قطر قاعدة بركان الرمال من ملليمتر إلى متر. لقد تورطت البراكين الرملية سلبا في تفاقم آثار الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات.

تشكيل بركان الرمال

يتكون بركان رمل من خلال عملية تسييل التربة. يبدأ في الرمال ، أسفل السطح ، والذي غالباً ما يصبح مسجلاً بالمياه. التأثير الناتج عن التفاعل بين الرمل المسال والرمل على السطح هو ما يؤدي في الغالب إلى ظاهرة غليان الرمل.

الرمل المسال يفقد قوته عند التشبع بالماء. تحت الضغط الذي تمارسه الرمال السطحية ، وهو أقوى ، يحدث الضغط وعند استغلال خط الضعف ، يتم إخراج الرمال والمياه المسيلة على السطح. مرة واحدة على السطح ، تنتشر المنتجات المبثوقة أفقيا حول فتحة السطح. تكرار العملية يؤدي إلى زيادة حجم غليان الرمل.

البراكين الرملية والزلازل

تؤدي عملية التميع في البراكين الرملية إلى تأثيرات كارثية للزلازل. ارتبط تشوه ، غرق وتناوب الهياكل في بعض الأحيان مع الدمامل الرملية. في عام 2001 ، تسبب زلزال في شمال غرب الهند بالقرب من بهوج في إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات ووفيات عديدة.

ارتبط الخراب الناجم عن البراكين الرملية ، حيث كانت الشقوق الضخمة مرئية وتم طرد الرمال والمياه من هذه الشقوق في ما يشبه النافورات البركانية. في سان فرانسيسكو ، تم ربط ثوران بركان رمل بزلزال لوما بريتا عام 1989.

وقعت واحدة من أقوى سلسلة من الزلازل بين عامي 1811 و 1812 في نيو مدريد ، ميسوري. في هذه الحالة ، تورط التميع خلال الزلازل. يلاحظ أحد التقارير وجود شقوق تندفع منها الرمال والمياه ، مما يدعم الفكرة القائلة بوجود علاقة بين التميع والبراكين الرملية والزلازل.

الرمال البراكين والفيضانات

السدود هي ضفاف الفيضانات التي تبقي الأنهار على طول سهولها مقيدة على السواحل المنخفضة. وبذلك يقومون بمنع الفيضانات والسيطرة عليها. يمكن إقامة هذه السدود بشكل مصطنع أو تحدث بشكل طبيعي. تورطت عملية تسييل المشاركة في تكوين البراكين الرملية في فشل السدود مما أدى إلى فيضانات لا لزوم لها.

الدمامل الرملية تخلق عدم توازن بين وجهي السد من حيث الضغط ، مما يؤدي إلى تآكل داخلي ، وفي نهاية المطاف فشل السدود. غالبًا ما تبذل الجهود لمواجهة تأثير غليان الرمل عن طريق إنشاء جسم مائي حول الغليان باستخدام أكياس الرمل. في عام 2011 ، تورط بركان رملي في القاهرة ، إلينوي في الفيضانات التي حدثت عند نقطة التقاء نهر أوهايو ونهر المسيسيبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى