آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة: خطة أميركية مُنتظرة يحملها “بلينكن” لـ “اليوم التالي” في غزة

غزة – المواطن

ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، صباح اليوم الإثنين، أن المسؤولين المصريين ينتظرون مقترحات جديدة من الولايات المتحدة بشأن خطة وقف إطلاق النار في قطاع غزة. من المقرر أن يحمل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، هذه الخطة خلال زيارته الحادية عشرة إلى المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي امتد مؤخراً ليشمل لبنان.

وفقاً لمصادر مصرية تحدثت للصحيفة، فإن الخطة الأميركية قيد الإعداد ستتلقى دعماً أوروبياً، في ظل الاجتماعات التي عقدت في برلين بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا. يُتوقع أن يشكل هذا الضغط الدولي عنصراً مؤثراً على الحكومة الإسرائيلية.

أشارت المصادر أيضاً إلى أن مصر تتوقع احتمالية تأخير إسرائيلي في المفاوضات حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية. ومن المتوقع أن تشمل الخطة الأميركية تصوراً لمرحلة “اليوم التالي” بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، في محاولة لتحقيق تهدئة تخدم المرشحة الديمقراطية للرئاسة، كامالا هاريس.

الزيارة المرتقبة لبلينكن، التي تشمل القاهرة وعمّان وتل أبيب، تم تقديمها بأسبوعين عن موعدها الأصلي، عقب الإعلان عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار. وتتوقع مصر أن تشمل الخطة الأميركية المعدّلة زيادة المساعدات الإنسانية وتسهيل إخلاء الجرحى من غزة.

وفي سياق موازٍ، يجري مسؤولون قطريون ومصريون مناقشات مع نظرائهم الأميركيين بشأن تفاصيل وقف إطلاق النار. إلا أن المخاوف مستمرة من المماطلة الإسرائيلية، وهو ما عبّر عنه وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، في تصريحاته الأخيرة. المصريون يعوّلون على الضغوط الدولية لدفع حكومة بنيامين نتنياهو نحو قبول صفقة تشمل وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار مقابل الإفراج عن بعض الأسرى.

زر الذهاب إلى الأعلى