آخر الأخبارأخــبـــــارأخبار العالم

بايدن وماكرون وشولتس وستارمر يدعون لـ إنهاء حرب غزة

غزة – المواطن

دعا الرئيسان الأميركي والفرنسي والمستشار الألماني ورئيس الوزراء البريطاني، اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، بعد اجتماعهم في برلين إلى إنهاء الحرب على غزة إثر استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وقالت الحكومة الألمانية في بيان بعد الاجتماع إن جو بايدن وإيمانويل ماكرون وأولاف شولتس وكير ستارمر أكدوا “الحاجة الفورية لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى عائلاتهم، ووقف الحرب في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين”.

وناقش الزعماء الأحداث في الشرق الأوسط، وخصوصا تداعيات استشهاد يحيى السنوار.

كما بحثوا في النزاع في لبنان حيث تقاتل إسرائيل حزب الله، و”أكدوا إدانتهم للهجوم التصعيدي الذي تشنه إيران على إسرائيل”.

وفي الأول من تشرين الأول/ أكتوبر أطلقت الجمهورية الإسلامية نحو 200 صاروخ على إسرائيل ردا على مقتل اثنين من أقرب حلفائها، رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية ، وأمين عام حزب الله، حسن نصرالله، بالإضافة إلى جنرال إيراني.

بايدن: لدي علم حول كيفية الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني وموعده

وفي السياق، قال بايدن إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة قد تنهي الصراع بينهما في الشرق الأوسط لفترة من الوقت.

وفي حديثه للصحافيين في ختام زيارة إلى برلين، قال بايدن أيضا إن لديه علما حول كيفية وموعد رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

وأشار إلى أن “هناك فرصة برأيي ويتفق زملائي معي في ذلك على أنه يمكننا على الأرجح التعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت. وهذا ينهي الصراع، بعبارة أخرى، يوقف التصعيد المتبادل”.

وأضاف بايدن “هناك إمكانية للعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان ولكن الأمر سيكون أصعب في غزة”.

زر الذهاب إلى الأعلى