آخر الأخبارأخــبـــــار

هجوم إسرائيل الوشيك على إيران… ترجيحات بإستهداف هذه الأماكن

القدس المحتلة – المواطن

ذكرت مصادر أميركية مطلعة أن إسرائيل حددت أهدافها في الهجوم المحتمل على إيران، التي تشمل البنية التحتية العسكرية وقطاع الطاقة، بينما تستبعد استهداف المنشآت النووية أو تنفيذ عمليات اغتيال.

ويأتي ذلك في وقت تشعر فيه طهران بقلق من قدرة واشنطن على كبح هجوم واسع يشمل المنشآت النفطية، وتسعى للحد من نطاق الهجوم عبر جهود دبلوماسية في الشرق الأوسط.

ورداً على اغتيال الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله وقادة آخرين، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل، ما دفع وزراء متشددين في حكومة بنيامين نتنياهو إلى الدعوة لاستهداف البرنامج النووي الإيراني.

ورغم هذه الدعوات، تشير تقارير شبكة NBC News إلى أن إسرائيل لم تتخذ قراراً نهائياً بشأن موعد الهجوم أو تفاصيله.

المسؤولون الأميركيون أكدوا أن إسرائيل شاركت بعض المعلومات مع واشنطن، لكنها حجبت تفاصيل معينة لأسباب أمنية.

وفي الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لحماية مصالحها في المنطقة من رد إيراني محتمل، إلا أنها من غير المتوقع أن تقدم دعماً عسكرياً مباشراً لإسرائيل، حيث يواصل المسؤولون الأميركيون الضغط على إسرائيل لجعل هجومها محدوداً وموجهاً ضد أهداف عسكرية فقط، وتجنب المنشآت النفطية والنووية.

الرئيس الأميركي جو بايدن لم يناقش تفاصيل هذا الرد العسكري مع نتنياهو خلال مكالمتهما الأخيرة، لكنه شدد على ضرورة أن يكون الرد الإسرائيلي “متناسباً” ودعا لإنهاء القتال، مع التركيز على الأوضاع الإنسانية في غزة ولبنان. كما أشار بايدن إلى الصعوبات المحتملة التي قد تواجهها إسرائيل في حال اندلاع حرب مع لبنان أو مواجهة تهديد إضافي من إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى