آخر الأخبارأخــبـــــار

الإتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه تجاه هذا الملف

غزة – المواطن

عبر الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عن قلقه الشديد بشأن مشروع قانون إسرائيلي جديد قد يحظر على وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) العمل داخل إسرائيل، مما قد يؤدي إلى تقليص توزيع المساعدات في قطاع غزة الذي يعاني من آثار الحرب المدمرة.

وقد وافقت لجنة برلمانية إسرائيلية مؤخرًا على مشروعي قانونين يحظران أنشطة الأونروا في الأراضي الإسرائيلية، ويوقفان جميع أشكال التعاون بين الحكومة الإسرائيلية والوكالة. ومع ذلك، يحتاج القانون إلى موافقة الكنيست النهائي قبل تنفيذه.

في بيان نُشر عبر الإنترنت، حذر الاتحاد الأوروبي من أن تمرير هذا القانون سيؤدي إلى “عواقب وخيمة”، حيث سيمنع الأونروا من تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة.

تورط موظفين الأونروا في هجوم 7 أكتوبر

وذكرت إسرائيل أن بعض موظفي الأونروا تورطوا في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي أدى إلى اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. ونتيجة لذلك، طردت الأمم المتحدة أكثر من 10 من موظفيها بناءً على تحقيقات داخلية.

كما أكد المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، على خطورة مشروع القانون الإسرائيلي، محذرًا من أن جميع العمليات الإنسانية في غزة والضفة الغربية قد تتعرض للانهيار إذا تم تمرير القانون.

من جهة أخرى، قال برنامج الأغذية العالمي اليوم السبت إنه لم يتم إدخال أي مواد غذائية إلى شمال قطاع غزة منذ الأول من أكتوبر، محذرًا من التداعيات الخطيرة على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية بسبب العملية البرية الإسرائيلية المستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى