آخر الأخبار

محادثة متوقعة بين بايدن ونتنياهو بشأن هذا الملف

واشنطن – المواطن

يتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات تهدف إلى تنسيق الهجوم المحتمل الذي تهدد إسرائيل بشنه على إيران، وذلك ردًا على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل مساء الثلاثاء الماضي.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون، خلال مداولات عقدها نتنياهو مع قيادة جهاز الأمن، بأن “ردًا شديدًا ومنسقًا مع الولايات المتحدة متوقع خلال الأيام المقبلة”، حسبما نقلت القناة 12 الإسرائيلية اليوم، الجمعة.

وأكد بايدن للصحافيين أمس أن الولايات المتحدة تقدم الدعم لإسرائيل، وقال: “نحن نحمي إسرائيل، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. لا أعتقد أن هناك حرب شاملة ستندلع، وأعتقد أننا قادرون على تجنبها”.

فيما أوضح بايدن رداً على سؤال حول ما إذا كان سيسمح لإسرائيل بمهاجمة إيران، أنه “نحن لا ‘نسمح’ لإسرائيل بمهاجمة إيران، بل نقدم لها الاستشارة”.

ويطالب وزراء في الكابينيت السياسي – الأمني الإسرائيلي بضرورة أن يكون الهجوم على إيران صارمًا، مشددين على أن “الرد يجب أن يكون له ثمن بالنسبة لنظام آيات الله”.

كما تسعى إسرائيل إلى ممارسة ضغوط على الدول الغربية، بمشاركة الولايات المتحدة، لفرض عقوبات على إيران، مستغلة الهجوم الصاروخي الأخير لتعزيز موقف الدول الغربية ضد طهران، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وفي هذا السياق، تشير التقارير إلى أن جهاز الأمن الإسرائيلي يستعد لعدة سيناريوهات لمهاجمة إيران بالتنسيق مع الولايات المتحدة، حيث تم رفع جاهزية سلاح الجو الإسرائيلي.

على الجانب الإيراني، حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من أن طهران ستكون مستعدة للرد على أي هجوم إسرائيلي، مؤكدًا أن “أي نوع من الهجوم العسكري أو العمل الإرهابي سيقابل برد حاسم من قواتنا المسلحة”. وأعلنت طهران أن هجومها على إسرائيل كان “دفاعًا عن النفس” محذرة من “هجمات مدمرة” على إسرائيل إذا قامت الأخيرة بالرد، كما حذرت من أي تدخل أمريكي ضدها، مهددةً بـ”رد قاسٍ” إذا فعلت.

زر الذهاب إلى الأعلى