اقتصــادعربي ودوليمصر والجزائر

كم خسرت مصر بسبب حرب “إسرائيل” على غزة؟

القاهرة – المواطن

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، أن بلاده فقدت نحو 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس، بسبب حرب إسرائيل على غزة وتداعياتها في المنطقة.

وقال السيسي، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة: “قناة السويس فقدت ما بين 50% و60% من إيراداتها.. أي أكثر من 6 مليارات دولار، بسبب التوترات في المنطقة خلال الشهور الثمانية الماضية”.

وحذر السيسي من أن “التطورات الجارية خطيرة على الحدود الشرقية (غزة) والجنوبية (السودان) والغربية (ليبيا)، ومعها قد تتسع رقعة الصراع، فعلينا أن نكون حذرين”.

وتراجعت الإيرادات السنوية لقناة السويس المصرية بواقع الربع تقريبا -العام المالي المنتهي في يونيو 2024- مع تحول بعض شركات الشحن إلى مسارات ملاحية بديلة لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن على السفن المارة في البحر الأحمر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في يوليو الماضي، إن الإيرادات تراجعت بنسبة 23.4% إلى 7.2 مليارات دولار العام المالي 2023-2024، مقابل 9.4 مليارات خلال العام المالي 2022-2023.

ووسعت مصر اتفاقها مع صندوق النقد الدولي للحصول على 8 مليارات دولار في مارس الماضي، بعد اتفاق مع الإمارات على تطوير منطقة رأس الحكمة، فضلا عن تعهدات تمويلية من أطراف متعددة بمليارات الدولارات في وقت زاد فيه تأثير الأزمة الخانقة من شح الدولار.

وعلاوة على الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو عام على قطاع غزة، تشهد المنطقة توترات تصاعدت مع العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان منذ 23 سبتمبر الجاري، في حين يستهدف الحوثيون في اليمن سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وتتواصل الحرب في السودان ويستمر عدم الاستقرار في ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى