آخر الأخبارأخــبـــــار

إشارات إيجابية لوقف القتال بين إسرائيل ولبنان لهذه المدة فقط!

القدس المحتلة – المواطن

أكد مسؤولون أمريكيون، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، وجود مؤشرات على دعم إسرائيل ولبنان للمحادثات التي قد تقود قريبًا إلى وقف إطلاق النار.

وذكر مسؤولان أمريكيان أن وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار لمدة 3 أسابيع قد يسهم في الوصول إلى إنهاء دائم للقتال بين البلدين. وأشارا إلى أن إسرائيل ولبنان أبدتا دعمًا للمناقشات المكثفة خلال الـ48 ساعة الماضية، ومن المتوقع أن توافقا على الاقتراح قريبًا، وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

أحد المسؤولين أوضح أن الدبلوماسيين أجروا محادثات مع الطرفين، معربين عن أملهم في أن تقبل الحكومتان اقتراح وقف إطلاق النار في “الساعات المقبلة”.

في سياق متصل، أفادت وسائل إعلام عبرية ودولية، مساء أمس الأربعاء، بأن إدارة بايدن تعمل على مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار في لبنان واستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزة، بالإضافة إلى إبرام صفقة تبادل أسرى.

وبحسب موقع “والا” العبري، تسعى إدارة بايدن لصياغة خطة سياسية قد تؤدي إلى وقف مؤقت للقتال في لبنان، واستئناف المفاوضات بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأكد اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين ومسؤول إسرائيلي كبير أن هذه الجهود تجري بالتوازي مع مبادرات أخرى.

من جانبها، أشارت القناة 12 العبرية إلى محاولات دبلوماسية فرنسية وأمريكية لوضع إطار لاتفاق بين حزب الله وإسرائيل، مع التأكيد على أن فرص نجاح تلك الجهود ليست كبيرة.

كما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان. وأوضحت أن هناك نشاطًا سياسيًا أمريكيًا يجري مع نتنياهو ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر للتوصل إلى تسوية أو وقف مؤقت يسمح بإجراء محادثات أوسع.

وأضافت الصحيفة أن الأمريكيين لا يمكنهم التواصل المباشر مع حزب الله، لذا فإن الاتصالات تتم عبر الحكومة اللبنانية وأطراف دولية أخرى، بما في ذلك الفرنسيون وشركاء أوروبيون آخرون الذين يشاركون أيضًا في هذه المحادثات.

زر الذهاب إلى الأعلى