آخر الأخبار

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تصدر بياناً هاماً بشأن هذا الملف

غزة – المواطن

أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 بياناً هاماً للمواطنين بشأن تدخلهم في عملية نقل الجثامين التي أرسلها جيش الاحتلال الإسرائيلي .

وفيما يلي نص البيان:

بيان من اللجنة الدولية للصليب الأحمر:

نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) شاركت في نقل جثامين مؤخراً من إسرائيل إلى مجمع ناصر الطبي في غزة. نؤكد أن اللجنة الدولية لم تشارك في هذه العملية في أي مرحلة.

قدّمت اللجنة الدولية المساعدة الفنية والمادية للمستجيبين والمتخصصين في الطب الشرعي لدعمهم في انتشال الجثث والتعامل معها بما يليق بالكرامة الإنسانية وما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، وشمل ذلك توفير أكياس الجثث ومعدات الحماية الشخصية.

نؤكد مجدداً على حق جميع الأسر في الحصول على أي معلومات عن أحبائها وتنفيذ مراسيم دفنهم بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويتفق مع الأعراف والتقاليد.

بموجب القانون الدولي الإنساني، يجب التعامل مع الأفراد الذين خسروا أرواحهم في أثناء النزاع المسلح بما يحفظ كرامتهم الإنسانية وإدارة جثامينهم بالشكل الصحيح والملائم. كما يتطلب القانون البحث عنهم وانتشالهم وإجلائهم، مما يساهم في ضمان عدم بقائهم في عداد المفقودين.

اللجنة الدولية على تواصل مستمر مع أطراف النزاع لتذكيرهم بالتزاماتهم بضمان كرامة الجثامين وحق الأسر في معرفة مصير أحبائها الذين أصبحوا في عداد المفقودين

 

زر الذهاب إلى الأعلى