أخــبـــــارعربي ودولي

أعلن حزب الله ادخاله الخدمة اليوم… ما هو صاروخ “فادي 3″؟

بيروت- المواطن

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، اليوم الثلاثاء، قصفها قاعدة “شمشون” بصواريخ “فادي 3”. ‏

وفي بيانها، أوضحت المقاومة الإسلامية أنّ قاعدة “شمشون” هي مركز تجهيز ‏قيادي ووحدة تجهيز إقليمية. وبذلك، يدخل صاروخ “فادي 3” الخدمة للمرة الأولى في هذه المعركة، بضرب قاعدة “شمشون” لسلاح التكنولوجيا عند مفترق “غولاني” غربي طبريا المحتلة.

بدوره، أوضح مراسل الميادين في الجنوب، أنّ قاعدة “شمشون” التي قصفتها المقاومة بصواريخ “فادي 3” تبعد نحو 35 كلم عن الحدود اللبنانية، وهي تقع غربي بحيرة طبريا وتتبع لقيادة المنطقة الشمالية في “جيش” الاحتلال.

كما أشار إلى أنّ منطاد “سكاي ديو”، الذي أخرجته المقاومة سابقاً من الخدمة، يقع في محيط هذه القاعدة.

وضمّ «حزب الله»، أول من أمس، صواريخ «فادي 1» و«فادي 2» إلى لائحة الصواريخ التي أطلقها باتجاه إسرائيل منذ بدء الحرب، وهي لائحة طويلة تقوم على صواريخ «أرض – أرض» من أصناف متعددة، يختلف بعضها عن بعض بمديات الإطلاق والرؤوس الحربية التي تحملها، وتُضاف إلى الصواريخ الموجهة، وصواريخ الدفاع الجوي التي استخدمها منذ انخراطه في معركة إسناد قطاع غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

والصواريخ من طراز “فادي 1” و”فادي 2″، تحمل اسمها تيمناً بالقيادي العسكري في الحزب فادي الطويل الذي قُتل عام 1987، وهو الشقيق الأكبر للقيادي الميداني في «وحدة الرضوان» وسام الطويل الذي اغتالته إسرائيل أواخر العام الماضي باستهداف سيارته في قريته خربة سلم بجنوب لبنان.

ولا يختلف «فادي 1» و«فادي 2» كثيراً عن صواريخ «خيبر» التي استخدمت في حرب يوليو (تموز) 2006، لكنّ الطرازين من صناعة الحزب، ويتمتعان بدقة، وهما نسختان مطوَّرتان من طرازي «M220» و«M302»، ضمن صواريخ سورية ظهرت في المقطع المصور لـ«حزب الله» في منشأة «عماد 4» المحصنة قبل مدة. وتتراوح مديات النسختين ما بين 90 و200 كيلومتر، وهذا النوع من الصواريخ قادر على حمل رؤوس متفجرة يصل بعضها إلى نحو 145 كيلوغراماً.

زر الذهاب إلى الأعلى