آخر الأخبارأخبار العالم

هل يعود نفتالي بينيت لسدة الحكم بإسرائيل؟

القدس المحتلة – المواطن

أظهر استطلاع رأي أجراه معهد “مأجار موحوت” ونشر مساء أمس الثلاثاء، أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، لكان حزب الليكود في المقدمة مع 22 مقعدا.

ووفق الاستطلاع الذي نشرته قناة “i24NEWS “، فقد صوت المقترحين في وضع يترشح فيه رئيس الحكومة السابق نفتالي بينيت للانتخابات، وكانت النتائج مفاجئة: فاز رئيس الحكومة السابق بما لا يقل عن 27 مقعد، سؤال آخر أدى إلى نتائج مثيرة للاهتمام كان حول رأي الجمهور بانتصار إسرائيل في الحرب: 27% يعتقدون أن إسرائيل تخسر، و40% لا يعرفون، و26% فقط يعتقدون أن إسرائيل تكسب الحرب.

وفي ذات التصويت حصل حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو على 22 مقعدا، وحصل معسكر الدولة بزعامة بيني غانتس على 21 مقعدا، وحزب “يسرائيل بيتنو) بقيادة أفيغدور ليبرمان بـ 14 مقعدا، وحصل حزب يائير لابيد (يش عتيد) وحزب يائير جولان الديمقراطيون (العمل + ميرتس) على 11 مقعدا لكل منهما.

وحصل حزب “شاس” بزعامة أرييه درعي على 9 مقاعد، و”عوتسما يهوديت” بزعامة إيتمار بن جفير، و”يهدوت هتوراة” بزعامة يتسحاق جولدكنوبف على ثمانية مقاعد لكل منهما، و”الجبهة-العربية للتغيير” بزعامة أيمن عودة وأحمد الطيبي، حصل على ستة مقاعد، والصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش ورئيس “القائمة الموحدة” منصور عباس بخمسة مقاعد لكل واحد منهما.، حزبا “التجمع” بزعامة سامي أبو شحادة، وحزب “اليمين الوطني” بزعامة جدعون ساعر، لم يتجاوزا نسبة الحسم.

بالإضافة إلى ذلك، فكان التصويت لترشح رئيس الحكومة السابق بينيت، في الانتخابات المقبلة، لأي حزب ستصوت؟ وحصل الحزب الذي يقوده على 27 مقعدا، مما أدى إلى تراجع الليكود إلى 18 مقعدا، ومعسكر الدولة إلى 12 مقعدا، و”يسرائيل بيتنو” والديمقراطيون مع تسعة مقاعد لكل واحد منهما، وتبقى “يهدوت هتوراة” مع ثمانية مقاعد، وتراجع حزب لبيد “يش عتيد” إلى سبعة مقاعد فقط.

وتراجعت “عوتسما يهوديت” و”الجبهة-العربية للتغيير” أيضا وحصلا على ستة مقاعد لكل واحد منهما، و”الصهيونية الدينية” على خمسة، والقائمة الموحدة تراجعت الى أربعة، ومرة أخرى هذه المرة – حزبي “التجمع” و”اليمين الوطني” لا يجتازان نسبة الحسم.

وفي تصويت الأجدر لرئاسة الوزراء الإسرائيلية، بين نتنياهو أم غانتس، حصل رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو على نسبة توافق تبلغ 39 في المائة مقابل 35 في المائة لغانتس. أجاب 26% لا أعرف/إجابات أخرى. وردا على سؤال حول ما إذا كان نتنياهو أم بينيت، حصل نتنياهو على 38 بالمئة، فيما حصل بينيت على 41 بالمئة. أجاب 21 بالمائة – لا أعرف أو إجابات أخرى. وحصل يائير لابيد على 33% مقابل 47% لنتنياهو. وأجاب 20 بالمئة آخرون لا أعرف أو إجابات أخرى.

وحول صفقة عودة المختطفين، مع الخروج من محور فيلادلفيا، فقد ادعى حوالي 49% من المشاركين في الاستطلاع أنهم يؤيدون صفقة تنتهي فيها الحرب وتنسحب إسرائيل من محور فيلادلفيا، وأجاب 32% بـ لا، وأجاب 19% آخرين بلا أعرف أو إجابات أخرى.

ويرى 60% من المستطلعين أن إسرائيل لن تنتصر بالحرب الحالية مع قطاع غزة، بينما يرى 26% أن إسرائيل تنتصر، و27% يعتقدون أنها تخسر، و40% يعتقدون أن إسرائيل لا تنتصر ولا تخسر، و7% لا يعرفون.

زر الذهاب إلى الأعلى