أخــبـــــارخاص المواطن

صايل يحذر من فقدان التمويل إذا لم يتم توقيع اتفاقية الغاز خلال شهرين

خاص – المواطن

قال وليد صايل المدير التنفيذي لمحطة توليد الكهرباء،اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، نحن مع الإخوة القطرية ومع سلطة الطاقة ندرس على رفع قدرة طاقة محطة توليد الكهرباء إلى 300 ميجا وات بمجرد توقيع اتفاقيات خط نقل الغاز.

وأوضح صايل خلال حديث خاص لـ” المواطن” ، أن اتفاقية الغاز أصبحت موقعة بالأحرف الأولى،وما تبقى فقط توقيع الإخوة القطريين.

وأضاف بأنه تمت الموافقة السياسية على خط الغاز وخلال 24 شهر وأقصى حد 30 شهر تكون المحطة وصلت 300 ميجا وات إضافية ويكون الغاز قد وصل.

وأشار إلى أن هذا العمل يحتاج تظافر الجهود بين سلطة الطاقة برام الله وسلطة الطاقة غزة وشركة التوزيع ونحن في محطة التوليد والتمويل من الإخوة القطريين.

وأكد أنه إذا تظافرنا جميعا وقمنا بحل العقد في طريقنا تكون جميع الأمور مهيأة وجاهزة.

وبين أن قطر ستمول خط الغاز من “إسرائيل” والأوروبيين سيمولون خط الغاز في غزة ،ونحن في المحطة اتفقنا مع شركة أمريكية لتمويل لتحويل الغاز، لافتا إلى أن البرنامج تم توزيعه على جميع الأطراف وتم الاتفاق عليه.

وقال أن الأوروبيين لديهم شرطين ، الأول قانون الهيدركربون الخاص بالغاز يجب أن يصدر من السلطة ويتم إرساله لهم، والثاني إعادة تأهيل شركة التوزيع.

وأكد صايل أنه إذا لم يحصل الأوروبيون على هذين الشرطين حتى شهر أكتوبر سوف نفقد التمويل.

ودعا جميع الأطراف للتعاون حتى يصبح قطاع الكهرباء بعيدا عن التجاذبات السياسية، ومعالجتها من ناحية فنية بطريقة صحيحة ووضع التمويلات الكافية.

وبين صايل أن المحطة عبارة عن أربع توربينات غاز واثنين من التربينات “بخار”، جميعها تعمل مع بعض وتنتج ما بين 120 إلى 140 حسب درجة الحرارة.

وأكد أن المحطة جاهزة للعمل بكامل قوتها، والمحطة تنتج 80 إلى 82 ميجا وات فقط واذا توفر الوقود من الممكن ان تصل 120 إلى 130.

وقال صايل أننا لسنا في عملية صراع ويجب أن نعمل بيد واحدة لتحسين أداء الكهرباء في غزة ونساعد المواطن،والمطلوب توفير كميات وقود كافية لتشغيل المحطة.

وشدد على أنه يجب على الاخوة في شركة التوزيع وسلطة الطاقة تنظيم مصادر التمويل للبترول حيث في فترة الصيف يكون هناك حاجة إلى احتياطات مالية لشراء كميات بترول كافية لتشغيل أقصى حد في المحطة ونستفيد من قوة المحطة للتخفيف على المواطنين.

وختم حديثه قائلاً:”سياسياً ومعنوياً وأخوياً نتمنى على الإخوة القطريين المساعدة بفترات الذروة في شراء كميات بترول إضافية تكون موجودة لدينا في خزانات محطة التوليد”.

زر الذهاب إلى الأعلى